فى انتظاركم بمدونتى الرئيسية

حسن محمد توفيق


كيف نعارض

كتبهاحسن محمد توفيق ، في 14 يونيو 2007 الساعة: 10:23 ص

استمرارا لسلسلة الادراجات الاسئلة والتى افضل الكتابة بها  ورد على ذهنى موضوع

ربما يكون جديد او لم يطرح من قبل على المدونات

كيف نعارض ؟

طبعا بداية لابد من الاعتراف بحقيقة  ان الله الخالق المصور

قد خلقنا مختلفين ولسنا متوافقين فى المزاج او اللون او الطباع او الاشكال

وكما ورد فى الاية الكريمة

( انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)

وهذا الاختلاف يستتبع وجود

راى وراى اخر

بعد هذه المقدمة لتوضيح فكرتى عن سؤال اليوم وهو كيف نعارض؟

اقول : فى كل بلاد العالم حاكم ومحكوم   وهذا الحاكم لا يمكن ان يرضى عنه كل المحكومين

والاب فى بيته لايرضى كل افراد الاسرة عن اى قرار له واكيد سوف يعارض احد الابناء

القرار الذى ربما يرى فيه نعارض مع رغبة ما له

والاهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم يؤمن كل اهله برغم ثقتهم فى انه

الصادق الامين

ولكن عند موضوع الدعوة الى الاسلام اختلفوا

اذا

لا غضاضة فى الاختلاف فى الراى او المعارضة ولكن يبقى السؤال

كيف نعارض ؟

هل المعارضة بتكوين احزاب ذات برامج واضحة ومححده ليختار الفرد ما يناسبه منها ؟

هل المعارضة بتنظيم المظاهرات والاحتجاجات وابراز السلبيات بالصوت العالى دون

 محاولة طرح حلول لهذه المشكلات؟

او طرح البديل لما هو مرفوض؟

هل المعارضة بالسب والقذف والتخوين والعمالة لجهات اجنبية كما يحدث فى كل بلادنا

وكلا يقذف الاخر بما لا يطاق وتنهال معاول الهدم لتقطيع الاوصال فيما بيننا

ويصبح العودة الى الالفه او الحوار او الوفاق من المستحيلات

وخير مثال ما يحدث الان فى غزة

ليس هناك حل سوى ان ينهى فريق على الاخر

وهذا ما سعى اليه العدو الصهيونى  وهذا موضوع ادراج قادم ان شاء الله

هل المعارضة باتباع اسلوب من ليس معى فهو ضدى ؟

وغير ما قلت الكثير عن كيفية المعارضة ولكنى اترك لكم الباب لتعليقاتكم

ربما نصل الى فكرة ورؤية واضحة لكيفية خلق مجتمع ديمقراطى نحيا فيه معارضة وسلطة

فى سبيل خدمة الوطن فقط

وفى سبيل النهوض بامتنا

فى انتظار تعليقاتكم ولكم كل الشكر

 

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : سياسة | السمات:
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

119 تعليق على “كيف نعارض”

  1. عزيزي حسن توقيق ..

    لا تعليق ……………………………………… !!!.

    لأنك وصلت الى مدونتي ولم تعلق ..

    مع تحيات صقر السلايمة ..القدس الشريف .

  2. العبرة ليست فى اللهاث وراء الحصول على أكثر التعليقات

    وامطارنا بالتساؤلات الفجة , لسنا تلامذة فى صفك

    ولاتضع آيات الله فى غير موضعها, لتخدم بها تساؤلاتك

    قدم للناس موضوعا مفيدا وكاملا وتكون مسئولا عنة

    مدونتك لا تحمل الا ثرثرة

    وكن أمينا مع نفسك

    وضع مرادك أمام عينك دائما وهو ماتسعى الية فقط

    فى انتظار تعليقاتكم ولكم كل الشكر

  3. في 14,حزيران,2007 - 06:39 صباحاً, حسن توفيق كتبها …

    الاخوة الاعزاء

    اسمحولى ان اعتذر عن التعليق على هذا الادراج ولكنى سوف اعود ان شاء الله

    وادعوكم الى زيارتى للمشاركة فى ادراجى الجديد

    كيف نعارض؟

    لكم كل الشكر ولا تنسوا ترشيح مدونتى بالضغط على الايقونةولكم كل الشكر

    لا يصح هذا الأسلوب مع الزملاء أيها العزيز

  4. الاخوة الاعزاء

    اسمحولى ان اعتذر عن التعليق على هذا الادراج ولكنى سوف اعود ان شاء الله

    وادعوكم الى زيارتى للمشاركة فى ادراجى الجديد

    عوالم المثقفين

    إذا حاز الإدراج على إعجابكم فرشحونى بالضغط على أفضل 100 مدونة..

  5. اخي الكريم ، اطلعت على التعليقات السابقة لكن من الطرافة انني وجدتها تصب في صلب الموضوع و إن لم يكن القصد من اصحابها ذلك ، إنها اسلوب من اساليب المعارضة : العتاب ، نعم حتى العتاب اسلوب معارضة راقي إن لم ينحدر للتجريح ..

    ساعود للتعليق على موضوعك باستفاضة في المرة اللاحقة بإذن الله لان هاته قراءة أولى كالعادة و احتاج وقتا للتفكير و استجماع الافكار .

    دمت في رعاية الله

  6. حتى أنت يا د. حنان

    الفرة جت فيكم جاكم شوطة

    الشهرة داؤكم ودواكم التشهير بكم

    قاعدين تلوموا الحكام وتنقدوهم وانتم مثل سئ

    حتدلونا على أيه

    وانتم عايزين دليل يرميكم فى حفرة النسيان

    أنا مش مجهول أنا ماليش مدونة

    لأنى شايفكم فيها

    وماحبش العبط بتاعكم

  7. أخي حسن توفيق المعارضة إزدادت عليك و جاءتك تجربة ميدانية عن طرق المعارضة كما قال
    hanin hussein
    تقبلها بروح رياضية و حاول تغيير أسلوبك بكل ديمقراطية - و أنت أحد الداعين إليها -
    أنتظر بفارغ الصبر تجاوبك مع هذه المعارضة بديمقراطيتك المعهودة
    تحياتي و تقديري

  8. أنتظر حتى تحصل على 100 تعليق ولك جائزة كبرى

    وهى أن نحجز لك مكان خمس نجوم فى طابور العيش

  9. اخى ضقر

    اسف وسوف ازور مدونتك الان

    كل الشكر

  10. ال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كلام لايستحق التعليق

  11. اخى مستور

    اسف لا اقصد غير الاعلان عن الادراج الجديد

    وبالتاكيد انت تعلم اننى ازور مدونتك واعلق على ما بها

    وازور كل المدونات التى يزورنى اصحابها واكثر ايضا

    ولكن ده اسلوب اعلان فقط

  12. اخى مستور

    شفت الدكتورة حنان

    بتعمل اعلان

    خالصين

  13. حنين حسينى

    كل الشكر لك وانت استعجلت على الخروج عن المالوف كنت اصبر تعليق واحد وانت تشوف

    ربنا يهدينا

  14. ال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كلام لا يستحق التعليق

  15. قويدر النديم

    شكرا لك

    معارضة على ماذا

    انا اطرح سؤال لو هناك اجابة يكون صاحبها مشكور

    اما غير ذلك فلا يعنينى فى شئ

    اخى الفاضل

    نحن هنا لنتحاور لا لنتشاجر

    ولو كان هذا هو المطلوب الردح والسب وغير ذلك نقفلها ونستريح يمكن لى ان اكتب ما يحلو لى واغلق التعليقات

    ويصبح حوار الطرشان

    شكرا لك

  16. ال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كلام لا يستحق التعليق

  17. حضرت لأعلق وجدت خناقة كبيرة وثورة ومعارضة واعتراضات بالإجماع 00ولم أجد تعليقات00حتى الأيقونة لم أجدها00هل هى مزحة؟!!00

  18. الفاضل

    دكتور

    سيد مختار

    لهذا السبب كتبت

    كيف نعارض ؟

    لاننا فى حاجة الى تدريب على ذلك

    شكرا على ثقتك وانا شرفت بالزيارة

    ولو لم تجد الايقونة اضغط مكانها ربما النت ضعيف مثلا

  19. ال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كلامك لا يستحق التعليق

  20. فيه ايه بقى؟

    نلحقك في ايه؟

    انا فاكرة واحد بيسب لك مثلا

    جرا ايه بيقول لرأيه هو حر

    امال ح تعمل ايه لو دخل لك اللي بيدخلوا مدونتي؟

  21. لالالالالالالالالالالالالالالالالا

    مفيش حاجه

    انا زعلان على الفاضلة حنان

    ليس هذا مكان ابداء الاراء فى اشخاص اخرين

    ونعم ابداء الاراء

  22. الأخ العزيز الأستاذ حسن

    وصلنى تعليقك أو الاعلان الذى تقصدة ولم أجد فى ذلك غضاضة

    واطلعت على ادراجك بعدها مباشرة وقرأت موضوعك وأعجبنى

    وتركت لنفسى وقتا للمشاركة وابداء الرأى

    ومررت على بعض المدونات الأخرى حتى وقعت على مدونة المهذى

    فوجدت نفس الرسالة التى أرسلتها لى على مدونتة ولنفس الادراج

    وقد عاتبتك فى المرة الأولى لنفس السبب

    والتكرار فى هذة الحالة يحز فى النفس

    خاصة وأنا أعاتبك من أجلك , ولا أرضى لك أن تتهاون مع شخص كهذا

    ربما يأخذها حجة عليك

    فهل أنا عدوك كما تعتقد ,أ وكما يقول المثل

    أما موضوع الأعلان فلا حرج فية , وحق مشروع مادام فى مكانة الصحيح

    وقبل أن أستأذنك فى الانصراف , أرجوا لكم وللعائلة السلامة

    والشفاء لكل مريض, وعسى ألا أكون أثقلت عليك

    وشكرا

  23. السلام عليكم أستاذ حسن توفيق

    دعنى اقول لك الحقيقة أستاذ حسن..

    إنما تركت تعليقي لديكم فى إدراجكم فقط لأبين لك عملياً أن التعليق الذى تركت قد يضايق البعض خاصة إن تكرر..لذا فقد قصصت تعليقك واستبدلت فقط اسم إدراجك بإدراجي..

    لكن هذه ليست طريقتى فى التعليق مطلقاً ..فإن غضب البعض فلظنهم أنى فعلت هذا كعادة..ومع ذلك فأنا ضد السب والدخول فى مهاترات ولو دخل إلى بعضهم وفعل لغضضت الطرف عن تعليقاته دون ان انبس ببنت شفة..

    لامشكلة إذن من غضب الأخ لأنه لديه حق الاعتراض..لا السباب..

  24. أخى الغاضب الذى لم يوقع على تعليقه

    سلام الله عليك ورحمته وبركاته

    أولاً شكر الله لك..

    هل رايتنى أفعل هذا من قبل؟؟؟هل رايتنى أدعو أحد إلى مدونتى فى تعليق؟؟؟

    لأنى لم أفعل قبلاً كان يجب ان تسألنى بهدوء قبل ان تسب واحدة ربما تكون فى عمر والدتك أو أختك الكبرى..

    لم أكن انوى التعليق ولكن جملة واحدة جعلتنى أرد هى:

    حتى أنت دكتورة حنان..

    طالما كنت تظن بالدكتورة حنان خيراً كان يجب أن تسألها أولاً..أليس كذلك..؟؟؟

    هذا أولاً…

    أما ثانياً

    ليس من حق أحد أن يسب أحداً طالما لم يؤذه ولم يخطىء فى حقه فقد قال تعالى:

    {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً }النساء148

    وطالما أنك لم تظلم فليس من حقك أن تسب ..أليس كذلك؟؟؟؟

    شكر الله لك ولأستاذ حسن توفيق أن أفسحتما لنا مكاناً للرد وأفسحتما لنا صدريكما للتناصح الذى أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم…

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد الا إله إلا أنت نستغفرك ربنا ونتوب إليك..

  25. النظم الديموقراطية الغربية تتداول السلطة فيما بين أحزابها

    والحزب الفائز هو الذى يحكم والمعارضة عندهم مجازية

    أى أن الحزب الخاسر ليس بالضرورة أن يكون معارضا من أجل المعارضة

    وليس بالضرورة أن يعادى الحكومة , فالكل ملتزم بالدستور والعمل الوطنى

    ولكل حزب برنامجة الذى ينفذة كما وعد الشعب

    وكل الأحزاب هناك تلتزم بالسياسة العليا للدولة

    أى أن المعارضة عندهم ليست غاية , أو هواية

    وليس عندهم تزوير فى الانتخابات و لا قتل من أجلها , ولا و لا , ولآ …..

    والمعارضة ببساطة هى المنع والايقاف

    فما لاتستطيع منعة , لا فائدة من اعتراضة

    وكل ما عدا ذلك يعد ابداء للرأى بالقول أو التظاهر أو الاضراب

    أو الاحتجاج, أو المطالبة

    أى أننا لانملك حيلة فى المنع أو التغيير

    فكيف نعارض

    لذلك تكثر فى العالم الثالث الانقلابات والثورات والحروب الأهلية

  26. اخى مستور

    للمرة الثانية اعتذر لك عن خطا غير مقصود

    فقد كنت ادرب ابنتى الصغرى على الكتابة والقص واللزق وكتبت لها اعلان الموضوع الجديد وقلت لها ادخلى على اصدقائى المتواجدين عندى وللاسف هى متعرفش ولكن انت اكيد شفت انا كاتب له ايه فى مدونته ورديت عليه فى مدونتى بكلام كبير

    شكرا لك

  27. الفاضلة

    د/ حنان

    لماذا الاعتراض على اسلوب دعائى لموضوع فانا ادخل واقرا لك ولغيرك مما اتابعهم حتى ولو بدون تعليق لاى سبب

    وكل القصد ان اوفر وقتك بارسال رسالة بادراجى لو كان الموضوع يهمك تدخلى او العكس هذه نيتى وطبعا حضرتك تعلمى مدى احترامى لكم وولعى بما تكتبون اما بخصوص هذا المجهول المعلوم فانت اكيد رايت ردى عليه والجديد منذ اليوم عدم الرد مطلقافانا اكبر من الدخول فى هذه المهاترات ولو استمر الحال هكذا نقفل المدونة ونرتاح كل الشكر لك وارجو قبول اعتذارى لو كان الاعلان ضايقك وقد وضحت الفكرة اما حكاية الترشيح دى تسالى احنا مش هنخش الجنة

  28. شكرا اخى مستور

    واقص عليك حكاية

    كان ادوارد هيث رئيس وزرا ء بريطانيا السابق فى زيارة الى مصر وهو فى المعارضة

    ووصل القصر الجمهورى فى موعده وعندما اذن له بالدخول للقاء الرئيس السادات رفض

    وطلب تاخير الاجتماع ليه

    سفير بريطانيا لم يصل بعد

    شفت الاحترام المتبادل

    شفت الديمقراطية

    شكرا لك

  29. السلام عليكم أستاذ حسن

    كما قلن أنا وأنت أكبر من تلك المهاترات..والموضوع الذى أقصده أن الكاتب أى كاتب عندما يجد زميله يتكرر دخوله بقوله (سآتى لإدراجك لاحقا..تعال الآن إلى إدراجى) وتجد هذا المعنى فى أكثر من مدونة تدخلها لتعلق فإن هذا قد يضايق البعض لأنهم يشعرون أن كلماتهم لم تستحق حتى التوقف عندها..وربما اعرف أنك أخى لا تقصد هذا لامعنى لكن عالم النت أحياناً يؤهل لسوء التفاهم الأن علاقتنا ببعضنا لابعض تكمن فى تبادلالكلمات والآراء…

    الغعلان مشروع وحق لكل كاتب فقط من الأفضل أن يعطى زميله بعض الاحترام لكلماته ولو بمرور سريع عليها لمعرفة محتواها…

    وصدقنى أنا أقرأ لكم لأنى أحترم كلماتكم الرائعة..وآمل ألا أكون قج تسببت فى أى غضب لديكم..أما عن غلق المدونة..فمن د/حنان فى ميزان الشبكة التى يجعلكم الغضب منها تغلقون المدونة..إن كانت هى اعترضت-والاعتراض حق مشروع لكل مواطن كالإعلان تماما_ فمئات غيرها يعجبهم الأسلوب ويروقهم…

    مرة ثانية …أعتذر إن كنت تسببت فى أى ضيق لكم ولغيركم..

  30. من المؤسف أخي ان ينحدر البعض إلى مستوى غير مرغوب في طريقة المعارضة أو إبداء الرأي باسلوب تهكمي او جارح . خاصة إن كان هذا الفاعل ينتمي لشريحة محسوبة على المثقفين او حتى المتعلمين .

    أنا آسف لهذا لسبب واحد وهو انه مؤشر على اننا مازلنا بعيدين جدا عن الطريق السوي الذي يقود إلى التحرر و التقدم . فالانسان الذي يحسن المعارضة ، المعارضة البناءة و اولها التعبير الراقي هو الدعامة الاولى لاي مشروع تحرري او إنمائي .

    لا تبتئس أخي من اي كلام جارح فهذه مصيبة عامة و لك ان تهونها عليك . و لك ان تطمئن ان هناك كثيرين ممن يدعمو رايك و يدعموا مسيرتك الاصلاحية و قد حصل لي الشرف بان اكون ضمنهم .. هؤلاء الاشخاص و إن لم تجد لهم اثر في مدونتك فاعلم انهم معك على الفكرة و المنهاج ..

    دمت في سلام و مزيد من الكفاح ..

  31. السلام عليكم أستاذ حسن

    أثقلت على إدراجكم الكريم..ولكن أحببت أن تكون هذه آخر مشاركة لى فى هذا الموضوع لكى أنهيه ..

    أعتذر لك إن كنت قد ضايقتك..وأرسلت لك رسالة على البريد الالكترونى بنفس المعنى..

    لا أحب أن أكون سبباً فى أى مضايقات لأى أحد ناهيك عن اشخاص أحترمهم وأعرف قيمتهم..مثلكم

    د/حنان فاروق

  32. الأستاذ حسن

    أقدم لك عينة من أسلوب المواجهه بين الحق والضلال

    فقد أرسل لى مجهولا وأحسبة ألمهذى أو أحد الموتورين التعليق التالى

    وأرفقتة بالرد علية

    _________________________________________________________

    في15,حزيران,2007 - 07:32 صباحاً, مجهول كتبها …

    هل كنت تظن ان المدونة نافذة تلقى منها قاذورانك على الناس

    فاذا ما لاموك أو سبوك أو لعنوك شكوتهم وطلبت منهم ألا يسيروا

    فى طريقهم أو طريقك

    عليك أن تغلق نافذتك أنت , وتختبئ فى كهف الشيعة فهم ينتظرونك

    ———————————————————————————–

    هكذا تصف كلام الله …. وكلام رسوله …ماذا في مدونة المهدي غير الايات والاحاديث…هكذا تدافع عن الدين بسب الدين وشتم الرسول….اما ان تقول خيرا او تصمت يا رعاك الله

    ================================================

    في 15, حزيران, 2007 - 11:29 صباحاً مستور عبدالله كتبها …

    أيها المجهول , يامن يخشى الناس ولا يخشى الله

    دعوتك باطلة , وأملك فى ضلال

    أيا كنت المهذى , أو من يتبعة

    لاتتمسح بكلام الله ورسولة أيها المدعى الكذاب

    فمسيلمة الكذاب كان مسلما يقرأ القرآن ويضيف الية من عندة

    وأنت من تهون أمر الدين وتستغلة فى هوسك الشخصى

    هل نسيت أنك تدعى أنك المهدى ورسول العولمة

    وعلى المسلمين أن يقدموا لك فروض الولاء والطاعة

    ومن لا يتبعك مصيرة النار , وغضب الرحمن

    لا تسخر الا من نفسك ولا تشترى بآيات الله ثمنا قليلا

    وليس الخير فيما تقولة أنت ,انما أنت تدس السم فى العسل

    ألا يزعجك تدمير المسلمين لمساجدهم فى العراق

    ألا يزعجك اقتتال المسلمين فى العراق ولبنان وغزة

    ألا تزعجك الفتن التى أحاطت بالمسلمين

    فتخرج عليتا بفتنة باهتة , واهية

    اعلم أنك لاتقلقنا , فليس لك وزن , ولا تأثير على أحد

    انما نعلمك درسا , ولأمثالك الذين بتسترون بظاهر الدين

    وما أكثركم هذة الأيام , وما أهونكم على العقلاء

    نحن لكم بالمرصاد حتى تفيقوا من هذيانكم

    أو تصمتوا الى الأبد , لارعاكم الله

  33. أخي الكريم حسن توفيق :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أولاً نشكرك على هذا الإدراج الهام فعلاً .. فقد أصبحنا أمة لا تعرف كيف تعارض_(إلا من رحم الله)..

    وثانياً : لقد أدركت هدف د. حنان فاروق بمجرد قراءة تعليقها ، ومن لم يفهم القصد من أول تعليق لها ، فهو لم يدخل مدونتها ولم يفهمها …

    وثالثاً : كما رأيت أخي حسن فإن التعليقات الموجودة أعلاه هي أفضل مثال لبعض أساليب المعارضة التي يتبعها البعض ، سواءً بالعتاب ، أو استخدام نفس الأسلوب الذي يراه المعارض جافاً من الأساس ، أو التخفي خلف المجهول واستخدام أساليب لا يجب الحديث عنها ، وهي هنا محترمة إلى حدٍ ما ، وأحياناً تصل إلى الأعراض …

    إذن فمن المهم أن نعرف كيف ننقد .. لأن النقد يجب ألا يتعدى حدود الأدب .. والنقد البناء أو الهدام حتى ، يجب أن يخضع للعقل والمنطق (ولو بالباطل)… هذا إذا كان من ينتقد عنده عقل من الأساس .. أما إذا وجدته جاهلاً يهوى الجدال والسباب واللف والدوران فلا تلقي له بالاً .. ولكن في كل الأحوال لا تحذف تعليقه كما رأيت بالكثير من المدونات الذي يحذفون التعليقات لأتفه الأسباب .. ما دامت لا تتعارض مع الأدب والحياء فليس من حق أي مدون حذف تعليق بمدونته .. إلا بموافقة الطرفان …

    الموضوع كبير كبير كبير .. ولا ينهيه تعليق .. ويحتاج لعدة إدراجات ومشاركة واسعة من الأخوة والأخوات …

    والله من وراء القصد …

  34. أخي حسن

    تحية طيبة لك ولكل الذين تحدثوا

    من ديننا نفهم كيف نعارض

    “وجادلهم بالتي هي أحسن”

    فاذا كان هذا كلام رب العالمين

    ورفض مجادلة السفيه

    ذارو سفهائكم

    فلماذا تضيق بنا الصدور بسماع الرأي والرأي الآخر

    لو شاء ربك لخلق الناس على قلب واحد

    ولكن لله في خلقه حكمة

    دمتم بحب وجمال حوار

    زياد جيوسي

  35. هذا موضوع في غاية الأهمية , والمدونون هم أحوج الناس إليه في هذه المرحلة..

    وهذا رأيي بخصوص هذه المسألة :

    نعارض بما نحب أن نعارض به في خاصة أنفسنا , ونأت إلى الناس الذي نحب أن يأتوا إلينا ..

    والمعارض الناضج جدير بالتقدير , وشريك في التطوير , ولن تحمي منه مبادئك إلا بالتحديث والتطوير ومواصلة المسير .. ( والله بما تعملون خبير ) .

  36. جبهة التهييس قال:

    لا ده انت باين عليك تراللي

    على فكرة انت قلت لي اني قليلة الادب

    وانا مش شايفة اني قليت ادبي عليك

    بس بما انك شتمت مسبقا

    فاحب اقول لك انك باين عليك بقى عبيط

    او بريالة

    ما حدش جه ناحيتك يا ننوس عين امه

    لو مش قد التدوين روح خد التتينة ونام

  37. أخي الكريم / أختي الكريمة .. يفترض أن اعلق على مقالكم الكريم ولكن الجرح النازف يدعوني أن أتجاوز مقالكم لننحاز إلى البسطاء من شعبنا في فلسطين الحبيبة …

    دعوة ….

    بيان إنسان مسلم عربي فلسطيني الهوى والإنتماء/ معا لرص الصفوف وشحذ الهمم لمواصلة درب الكفاح والتحرير

    لا لتصديق الوهم المسمى زورا :

    ‘ السلطة الوطنية ‘ و ‘ الشرعية الشعبية ‘ .

    معا لرص الصفوف وشحذ الهمم لمواصلة درب الكفاح والتحرير ..

    ——————

    إلى كل الشرفاء وأحرار العالم ..

    إلى الشعوب العربية والإسلامية ..

    إلى رجال الإعلام وكتاب الإنترنت والمدونين ..

    إلى شعبنا المرابط في فلسطين الحبيبة …

    إلى القوى الإسلامية والوطنية ..

    إلى شرفاء وكوادر ومجاهدي حركتي ‘ فتح ‘ و ‘ حماس ‘ ..

    إلى نواب ما يسمى ‘ المجلس التشريعي الفلسطيني ‘ ..

    إلى رئيس ما يسمى بـ ‘ السلطة الوطنية الفلسطينية ‘ ورئيس ما يسمى ‘ مجلس الوزراء الفلسطيني ‘ ..

    إلى وزراء ما يسمى ‘ حكومة الوحدة الوطنية ‘ ..

    نداء من إنسان مسلم عربي فلسطيني الهوى والإنتماء … داعم لحق الشعوب في التحرر والإنعتاق .. مناضل لأجل الحرية والكرامة ..

    بحرقة وألم وبقلب مصدوم وعيون داعمة وأمام ما يحدث في فلسطين الحبيبة جرحنا النازف أدعوكم جميعا لتوجيه هذه الرسالة :

    لا لتصديق الوهم المسمى زورا :

    ‘ السلطة الوطنية ‘ و ‘ الشرعية الشعبية ‘ .

    وزراء ما يسمى ‘ حكومة الوحدة الوطنية ‘ ..

    رئيس ما يسمى ‘ السلطة الوطنية الفلسطينية ‘ ورئيس ما يسمى ‘ مجلس الوزراء الفلسطيني ‘ ..

    نواب ما يسمى ‘ المجلس التشريعي الفلسطيني ‘ ..

    إن كنتم فعلا صادقين في خدمة شعبكم والمحافظة على نضالكم العادل والشريف وأمام عجزكم عن رد أذى المستدمر الصهيوني الغاشم وتحقيق الحلم الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف أي كانت حدودها – كاملة أو في حدود 67 - وتأمين خبز يسد رمق الجوعى وقوة منضبطة تحقق أمن البسطاء الخائفين ..

    إن كنتم جادين في تحقيق ما تسمونه ‘ الشرعية ‘ والحفاظ على ‘خيار ومكتسبات الشعب الفلسطيني ‘ ..

    ولأن المسؤولية السياسية والأخلاقية تستوجب تحملكم مسؤوليتكم التاريخية ندعوكم جميعا …

    لتقديم إستقالتكم فورا ومصارحة شعبكم وكل المسلمين والعرب وأحرار العالم الذين يقفون إلى جانبكم بحقيقة : أن لا سلطة تحت الإحتلال ولا حكومة بمقدورها تحقيق الأمن ورد العدوان وتأمين الغذاء والكساء والدواء في ظل الإحتلال ولا تشريع ولا شرعية مع الإحتلال .

    *****

    شرفاء وكوادر ومجاهدي حركتي ‘ فتح ‘ و ‘ حماس ‘ ..

    القوى الإسلامية والوطنية ..

    شعبنا المرابط في فلسطين الحبيبة ..

    رجال الإعلام وكتاب الإنترنت والمدونين العرب ..

    الشعوب العربية والإسلامية ..

    لأننا ندعم خيار المقاومة ونرفض التقاتل الداخلي وسفك الدم الفلسطيني أي كانت مبرراته ولأن التناحر الداخلي لا يحقق إلا أهداف العدو الصهيوني ويشوه نضالنا لأجل الإنعتاق وتحرير فلسطين والصلاة في القدس الشريف ..

    يجب علينا الوقوف الحازم والصريح إلى جنب الشعب الفلسطيني الباسل والإنحياز لخياره من خلال ..

    رفض مبررات أي طرف متقاتل ودعوته إلى عدم الإنجرار للوهم المسمى ‘ شرعية شعبية أو إنتخابية ‘ أو طرفة ‘ المحافظة على مكتسبات الشعب الفلسطيني ‘ ..

    دعوة جميع الفرقاء لتوجيه البندقية نحو العدو الصهيوني لا غير والكف عن تبرير قتل الفلسطيني بحجج واهية وأوهن من خيط العنكبوت و اللعب بالمشاعر والألفاظ من قبيل عميل متصهين أو ظلامي تكفيري … أو رمي البندقية للشعب لأنه الوحيد صاحب الحق ولا مفوض عنه.

    إعتبار كل متمسك بوهم ‘ السلطة ‘ أو عاضا بالنواجد على ما يسميه ‘ خيار الشعب ‘ خارج عن الشرعية الفلسطينية والحق الإنساني والإسلامي والعربي في فلسطين لأن الأيام أثبتت أن السلطة الفلسطينية وهم والإنتخابات والبرلمان والحكومة ووزارة الداخلية وووو … ملهاة لتحريف جوهر النضال وبث الفرقة والعداوة بين أبناء الشعب الواحد .

    رص الصفوف وشحذ الهمم لمواصلة درب الكفاح والتحرير .

    *****

    الشرفاء وأحرار العالم ..

    وفاءا لقيم الحرية والعدالة وحق الشعوب في تقرير مصيرها التي أقرتها جميع الديانات السماوية والشرائع الوضعية والنظم الدولية ندعوكم لدعم صمود الشعب الفلسطيني ونضاله الشرعي وحقه في تحرير أرضه المغتصبة بالنفس والمال والكلمة …

    ——————

    هذه صرختي لكم جميعا .. قد لا تجد صدى ولا تحقق مبتغاها ولكنها إبراء للذمة وكلمة حق .

    الإنسان المسلم العربي الفلسطيني الهوى والإنتماء عبد الحق هقي .

    وقع وشارك بصوتك …

    http://abdelhak-hoggui.maktoobblog.com/?post=368254

    مودتي وإعتذاري .

  38. سبحان الله

    لقد اندهشت جدا وأنا أقرا التعليقات وكأنها تصفية حسابات للبعض معك أخي حسن لدرجة أنني فقد الرد التى كان في بالي عندما بدأت قراءة التدوينة في بدء الأمر

    أنت تتكلم عن المعارضة وعن اختلاف والرأي وعن الأسلوب الأمثل للإختلاف وكما يمسي عمرو خالد برنامجه الجديد

    دعوة للتعايش

    نحن فعلا بحاجة لأسلوب جديد للتعايش أسلوب جديد للخلاف أسلوب يقبل الطرفان أسلوب أجدد وأطور للعتاب ليس كما رأيت في تلك التعليقات

    عجبا لكم جميعا

  39. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

    عزيزي رئيس التحرير

    مبروك اتصل على

    70000090 وادخل الرقم 555 لتعرف جائزتك وطريقة استلامها،

    اتصل على 70007557 وادخل الكود 22 لتعرف جائزتك حاول

    الحفاظ عليها. اخترناك بعد اتصالك اليوم لتنهي مرحلة أخيرة

    وتستلم جائزتك المرسل 70007577، tms مبروك اخترناك من بين

    ألف رقم لك 5000 ريال اتصل 7000757 واستلمها. 50 ألف ريال

    في حسابك اتصل على 7000266. تأكد من اسمك لاستلام الجائزة

    ولا تنس رقمك السري الآن 7007522. مبروك اتصل على 70007522

    وادخل الرقم 3875 لتعرف جائزتك وطريقة استلامها. forsa

    مبروك 100.000 ريال لك الآن سجل بياناتك وامتلكها فورا

    70007505

    ما رأيك؟

    تلك بعض الرسائل التي ترسل عبر البريد الالكتروني وعبر الجوالات بشكل عشوائي

    وبالتأكيد هناك آلاف الرسائل أرسلت على هواتف

    الآخرين أو بريدهم الالكتروني والمستفيد هم (اللصوص و… ) لأن أي شخص بمجرد ما

    يتصل بتلك الأرقام أو يحاول الحصول على الجائزة سيتعرض لعملية نصب مالية إما باستفادتهم من آلاف الاتصالات التي سيتلقونها أو عن طريق معرفة أرقام حساباتهم و اكو ادهم أو غيرها من حيل قراصنة الانترنت.و سيفاجأ الضحية بأنه لا فاز ولاهم يحزنون وإنما

    امتصاص فقط للجيوب. أي تسرق وأنت مبتسم في وضح النهار. لذا أنبه إخوتي الكرام من هذه الأرقام التي تهلك الناس وتضحك على عقولهم

    بدون رقابة ولا رادع ولا خوف من الله، سوى العزف على أوجاع الناس وحاجتهم . كما أحذر أخوتي الكرام كذلك من بعض الرسائل التي ترسلها منضمات تنصيرية تستغل ضعف الرصيد الديني لدى بعض المسلمين قصد التشكيك و بث الشبه لديهم. فلما عجزوا عن المواجه المباشرة في المنتديات و الدردشة الصوتية لجئوا إلى هذه الوسيلة.لاقتناص الفريسة منفردا.

    وأخيرا أخي القارئ أختي القارئة رجاء خاص كل رسالة تصلك من هذه الرسائل أن تمسح فورا من الهاتف أو على البريد الالكتروني

    وكأنها لم تصل وتوعية الأهل والأصدقاء بذلك

  40. الاخ الكريم حسن توفيق

    والله وجدت الاجابة فى التعليقات
    اعتراضات محترمة
    واخوة سبوا بعضهم البعض
    واخرون استخدموا السخرية

    وكلها مع احترامى للجميع اساليب غير لائقة للحوار والاعتراض فيما عدا الاسلوب الاول بالطبع

    اعتقد ان المعارضة امر راق جداا
    ينم عن عمل العقل ونشاطه
    هذا ان احسنا التعبير عنه واستخدامه
    فوضعنا دوما لانفسنا محل الطرف الاخر يساعد جداا فى تفهم موقفه حتى حينما نعترض عليه
    كذلك من المنطقى ان نكون معرفة كافية عما نعترض عليه لا ان نعارض من اجل المعارضة
    احسان النية بمن نختلف معهم
    فلا يجب ابدا اللجوء لطريق ان فلان كافر او ساذج او خائن

    سعدت بادراجك
    وان لم اسعد بالتعليقات

    شكراااا لك

  41. الفاضلة الدكتورة حنان

    كل الشكر لك وارجو غلق هذه الصفحة وان ننظر للامام

    فالمستقبل اهم ولا داعى للالتفات الى ما يعطل المراكب السايرة

    الى لقاء قادم

  42. حنين

    كل الشكر وتكفى الجملة التى قيلت

    ( مؤشر على اننا مازلنا بعيدين جدا عن الطريق السوي الذي يقود إلى التح)

    ولهذا السبب كتبت هذا الادراج

    شكرا والى لقاء قريب

  43. الفاضل

    مستور عبد الله

    هذا قدرنا ولنا الله وكله ان شاء الله فى ميزان حسناتنا

    وقد قررت عدم الالتفات الى من يريد ان يجرنا ان ننزل الى هذا المستوى

    وتانى لهذا السبب كتبت هذا الادراج

  44. الفاضل

    ابن الاسلام

    كل الشكر لك وهذه الكلمات هى التى جعلتنى استمر بعد ان كنت قررت الانسحاب

    كلمتك معبرة

    ( فمن المهم أن نعرف كيف ننقد .. لأن النقد يجب ألا يتعدى حدود الأدب .. والنقد البناء أو الهدام حتى ، يجب أن يخضع للعقل والمنطق (ولو بالباطل)… )

    شكرا والى لقاء

  45. الفاضل

    زياد

    من ذى الذى يضيق بالنقد ولكن الضيق من السب والغلط

    قلت

    ( فلماذا تضيق بنا الصدور بسماع الرأي والرأي الآخر )

    انا معك يجب ان لا نضيق بسماع الراى

    ولكن نضيق ونحزن لسماع الفاظ نابية

    ربنا امرنا بذلك

    ولا تنابزوا بالالقاب

    شكرا لك والى لقاء

  46. اخى

    عبد الحق

    انا معك فيما قلت وقد بح صوتى فى هذه المدونة بخصوص هذا الموضوع

    الاتحاد والتحدى - فتح وحماس الى اين ؟

    وغيرها من رسائل على المجموعة البريدية

    ربنا يهديهم الى ما فيه صالح الشعب الفلسطينى

  47. شكرا اخى

    ابو مروان

    وخلى بالك لازم لما مروان يشرف تدربه على اسلوب المعارضة

    واحترام الراى والراى الاخر

    كل الشكر لك

    وهذا قدرنا الكبير يستحمل الصغير ولا ايه

  48. اخى الفاضل

    عبد الله المغربى

    كل الشكر لك على هذا الموضوع الجميل

    وقد كتبت فى هذه المدونة ايضا ادراج فى نفس الاتجاة

    تحت عنوان علامات استفهام

    شكرا لك والى مزيد من التواصل

  49. أستاذ حسن توفيق

    كيف نعارض

    بأن أعبر عن الرأي الخاص بي ولا أصادر أراء الاخرين

    تحياتي لك

  50. اذا انحرف المسلمين عن منهج الله جعل بأسهم بينهم

    وابتلاهم بالفتن التى تأتى على صالحهم قبل طالحهم

    وهذا ماهو مشهود فى أيامنا هذة

    لقد شاهدت على شاشة التليفزيون عنف الاقتتال الدائر بين الفلسطينين

    ورأيت رجالا جبارين ممتلئى اللحم والشحم طوال القامة عريضى المنكبين

    ولم أرى واحدا مثلهم من قبل فى مواجهه الصهاينة

    ولكنا كنا نرى أطفال الحجارة فى مواجهتهم

    فأين كان أولئك العناتيل , وفى أي معلف كانوا يربضون

    وعلى أى شىء يتصارعون , أهذا هو النضال الوطنى من أجل قضيتهم

    رجال فتح يمنون على الشعب الفلسطينى بدمائهم وشهدائهم وبشرعيتهم

    وبالاعتراف الدولى بهم حسب التفاقية أوسلو وما تلاها من اتفاقات ,,,

    ورجال حماس يمنون على الجميع أنهم أصحاب الشرعية الديموقراطية

    وهؤلاء وهؤلاء يتحاربون على السلطة , وكل يفرض وصايتة

    ألا يعلمون أنهم فى الخيبة سقطوا

    وقد كانت لى رؤية قدمتها لبعض الأخوة الفلسطينين وهى

    الى كل المجاهدين فى فلسطين

    كنت ومازلت أتمنى أن تكونوا جبهة واحدة

    مثل جبهة التحرير الجزائريه , وأن يكون مساركم مثل مسارها

    الذى دوخ الفرنسيين , واسترد الجزائر من بين مخالبهم

    أرجوا أن يكون الهدف فلسطين وحسب

    وليس السلطه أو المنظمه, فاذا كان الهدف السلطة أو الحكم

    فأبشروا بالمناوشات والمؤامرات والمهاترات

    ولن تجنوا الا الفرقة والندم

  51. في15,حزيران,2007 - 03:06 مساءً, الـــــمــــــــهـــــــــــدي كتبها …

    هذا موضوع في غاية الأهمية , والمدونون هم أحوج الناس إليه في هذه المرحلة..

    وهذا رأيي بخصوص هذه المسألة :

    نعارض بما نحب أن نعارض به في خاصة أنفسنا , ونأت إلى الناس الذي نحب أن يأتوا إلينا ..

    والمعارض الناضج جدير بالتقدير , وشريك في التطوير , ولن تحمي منه مبادئك إلا بالتحديث والتطوير ومواصلة المسير .. ( والله بما تعملون خبير ) .

    أستاذنا العزيز حسن

    هذا ماكنت أتوقعة من المهذى , أن يطمع فيمن يعتقد أنة يوافقة ولو بوضع اعلان فى

    مدونتة بالخطأ غير المقصود, لقد أتى الى مدونتك ,

    ويقول ونأت الى الناس الذى نحب أن يأتوا الينا

    فهل تحب أن يأتى اليك أو تذهب الية

    وهو الآن يستخدم أسلوب التجنيد, بعد العاصفة التى هبت علية

    وبعد حوالى ثلاثة أيام من الاحتجاب عن مدونتة عاد يغازل أشخاص بعينهم

    وينافقهم , ليستدرجهم الية , لقد أصبحت أشفق علية حقا

    وأرجوا من الله أن يردة لصوابة عسى أن ينفعنا بعلمة ودينة

    فهو بلا شك على سعة من العلم

    ولكن اذا زاد الشئ عن حدة انقلب الى ضدة

    وادرك أن ضميرة متعب الآن , وهو فى أشد حالات الضعف الانسانى

    ويحب أن نمد أيادينا الية ليعود الى حظيرة المسلمين مهديا كأى مسلم هداة الله

    وأقول له تب يا أخى وغد ألينا معافيا عافاك الله

    والسلام على من اتبع الهدى

  52. حياك الله ولك تقديرى..أخى حسن..

  53. لثقتنا في رايكم الذي نعتز به كثيرا

    نرجو التكرم بالاطلاع علي نقد رقم 6

    و ابداء ما ترونه من ملاحظات نعتز كثيرا بها

    مع وعد بالعوده لمقالكم الرائع اعلاه ..بالتعليق عليه

    مودتي

  54. نحن الضعفاء طريقة معارضتنا الميسرة هي كشف الحقائق والتنديد بجيوب الضعف لدينا في كل المحافل بموضوعية وبأسلوب علمي رصين مبني على الدقة في المعلومات والإحصاء إن أمكن والاحتكام إلى مصدر قوتنا الأساس والوحيد القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. شكرًا أخي على جدية مواضيعكم ومجهوداتكم لنشر النور ودحر فلول الظلام

  55. في 16, حزيران, 2007 - 5:46 صباحاً مستور عبدالله كتبها …

    هذة بعض من أقوال المهذى فى مدونتة هدة , أرجوا أن تتوغلوا داخل مدونتة

    وتفرأوها بعناية , فانة يلهيكم, بادراحة الأول , وماخفى بعدة

    نكد وغم على كاتبة

    هذا كلامة :

    والأدهى والأمر , أن هناك من يعرف أن الحق قد ظهر , وأني أنا المهدي المنتظر , ولكنه ولشدة عناده , ما زال يفكر ويقدر , ويقعد وينظر..

    يأخي , أنت فكرت , أنت قدرت.. إذا أنت اقتنعت ؛ فما الذي تنتظره من جديد؟!.

    ألا تخشى على نفسك من العناد الشديد , أليس الذي يعاند القرآن هو الكافر العربيد والمكابر العنيد , أليس هذا هو فعل عقبة ابن أبي معيط وعتبة والوليد , ( إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر فقال إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر ) ..

    أيها الناس أنا المهدي المنتظر , وقد أذن الله للحق أن يظهر .

    في16,حزيران,2007 - 01:37 صباحاً, مجهول كتبها …

    با مستور ….يا عبد الله….الا تلا حظ انك تنهش كل من يقترب منك ….لماذا كل هذه الحدة في الرد ….الست ترفع الاسلام شعارا …هكذا علمك الاسلام …..هل تظن نفسك الوصي الاوحد على الاسلام ….خذ بالك من نفسك …ذلك يضر بصحتك….

    في 16, حزيران, 2007 - 5:50 صباحاً مستور عبدالله كتبها …

    المهذى الآن يكتب متخفيا تحت اسم مجهول

    فأصيح المهذى المجهول

    في15,حزيران,2007 - 09:55 مساءً, مستور عبدالله كتبها …

    في15,حزيران,2007 - 03:06 مساءً, الـــــمــــــــهـــــــــــدي كتبها …

    هذا موضوع في غاية الأهمية , والمدونون هم أحوج الناس إليه في هذه المرحلة..

    وهذا رأيي بخصوص هذه المسألة :

    نعارض بما نحب أن نعارض به في خاصة أنفسنا , ونأت إلى الناس الذي نحب أن يأتوا إلينا ..

    والمعارض الناضج جدير بالتقدير , وشريك في التطوير , ولن تحمي منه مبادئك إلا بالتحديث والتطوير ومواصلة المسير .. ( والله بما تعملون خبير ) .

    أستاذنا العزيز حسن

    هذا ماكنت أتوقعة من المهذى , أن يطمع فيمن يعتقد أنة يوافقة ولو بوضع اعلان فى

    مدونتة بالخطأ غير المقصود, لقد أتى الى مدونتك ,

    ويقول ونأت الى الناس الذى نحب أن يأتوا الينا

    فهل تحب أن يأتى اليك أو تذهب الية

    وهو الآن يستخدم أسلوب التجنيد, بعد العاصفة التى هبت علية

    وبعد حوالى ثلاثة أيام من الاحتجاب عن مدونتة عاد يغازل أشخاص بعينهم

    وينافقهم , ليستدرجهم الية , لقد أصبحت أشفق علية حقا

    وأرجوا من الله أن يردة لصوابة عسى أن ينفعنا بعلمة ودينة

    فهو بلا شك على سعة من العلم

    ولكن اذا زاد الشئ عن حدة انقلب الى ضدة

    وادرك أن ضميرة متعب الآن , وهو فى أشد حالات الضعف الانسانى

    ويحب أن نمد أيادينا الية ليعود الى حظيرة المسلمين مهديا كأى مسلم هداة الله

    وأقول له تب يا أخى وغد ألينا معافيا عافاك الله

    والسلام على من اتبع الهدى

    في15,حزيران,2007 - 10:30 مساءً, الـــــمــــــــهـــــــــــدي كتبها …

    الأخ مستور عبدالله

    هذا الذي تفضلت بذكره , يعبر تعبيرا صادقا عن رأي المهدي ووجهة نظره ..

    وقد كتبته ردا على تعليق , للمسمى > حسن توفيق < , وهو ممن هاجمنا , ولم يراعي حدود الأدب معنا .. ولكنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه ..

    ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى والتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ) .

    في15,حزيران,2007 - 11:15 مساءً, سارة كتبها …

    الأخت سارة

    تسرنا زيارتك , ويهمنا ما يهمك , ولا شك أن حدة التعليقات مسألة منفرة , وغير أخلاقية وغير حضارية ..

    ولكن لو أخبرتك بسببها لتحولت فجأة , وكنت أكثر المعلقين حدة , وأكثرهم في الإيذاء شدة..

    وهذا حال , معظم المدونين , من خالفهم الرأي لم يقبلوا منه صرفا ولا عدلا , ومن وافقهم اتبعوه ولو كان لم يخرج من دائرة الأمية أصلا !!!

    ولم اذن لم تخبرنى سببه ؟؟؟

    ثم لم حكمت مسبقا انى ساتحول لأكثر المعلقين حدة , وأكثرهم في الإيذاء شدة

    ربما تكون على صواب وربما تكون على خطأ …..وهذا حالنا جميعا

    على اى حال

    وفقنا الله ووفقكم لم يحب ويرضى..

    في15,حزيران,2007 - 11:24 مساءً, هيثم ابوخليل كتبها …

    أنت جامد يا مهدي في ردودك … وأنا زعلان منك علشان علقت في موضوع أجتماع في جهنم وقلت أنت كنت معهم … هذه واحده ..الثانيه …أتفق معك مليون في الميه علي كل ما كتبته لأن الامر أصبح تهريج بس أهم حاجه تعالي زور مدونتي والسلام …بدون أدني موضوعيه …تحياتي …خلاص مش زعلان … غصب عني أحبك علشان انتم بلد محترم فيه حاجه كده اللهم اجعله خير اسمها ديمقراطيه وتداول سلطه …!!اما احنا فبالجزمه ..بيحكمونا

    في16,حزيران,2007 - 01:01 صباحاً, فريق النقد الادبي للشاطح كتبها …

    في القلب ركن لله ~ بل كل القلب سرّ عبادة الله وسرّ الحياة

    لذلك دائما نجد هذا الدفق من العواطف .؟؟

    ندعوكم لقراة نقد رقم 6

    في16,حزيران,2007 - 05:25 صباحاً, أهداف كتبها …

    أوافقك قطعا إن شاء الله

    نحتاج نهضةكفانا نوما في فرائش الرذالة والابتذال فعلا

    حياكم الله

  56. حسن

    ادعوك للمشاركة في استطلع راي

    حول اكثر 10 مدونات تاثيرا في قرائها

    عل مدونتك واحدة منهم

    اليك الرابط

    http://www.6ef.blogspot.com/

  57. سأقول لك شيئا ..

    إذا صب أحدهم الشاي الساخن على جسد .. فستتأوه ..(أي أعلنت شيئا)

    إذا دفعك شخص من على الطريق .. فربما ستسقط ( أي أبديت حركه وشيئا)

    إذا قدم لك صاحبك وردة .. فقد تبتسم وتبتهج …. ( وهذه ردة فعل )

    أفعال البشر .. يا أخي الحبيب … صعبة أن تحاط في كلمات ..

    ولكن أسئلتك جميلة في حد ذاتها .. وتجل الإنسان يفكر .. بالطريقة التي يحصل فيها على مبتغاه

    أدعوك .. لزيارة مدونتي … ونشر .. كل ما تتعلمه .. على يدي .. للبشر كافة ..

    سلامي لك

  58. الإختلاف رحمة،

    الإختلاف لا يفسد للود قضية،

    الإختلاف لا يعني الخلاف.

  59. استاذ حسن

    انا مستغرب من التعليقات الموجودة على الموضوع , أنا حاسس في ناس بتتنتقم منك , وناس تانى بتسخر من كلامك , ولكل من سخر أو سب , هو ده اسلوب ديمقراطى في الحوار , وهى الديمقراطية تسمح أنه يكون الحوار عبارة عن “ردح” علنى من المعلقين , أحترم فيك تقبلك لتعليقات الزوار حتى لو كانت فيها سب

    تقبل أحترامى الشديد

    حمادة زيدان

  60. تحياتي

    كعادتك تقحم قارئك في اشكالات تبدو واضحة وبسيطة للوهلة الاولى.بيد ان القارئ ما يكاد يلج بعض دروبها حتى يستشعر خطورة الضياع في متاهات اسئلتها الحارقة.”سؤال كيفية ممارسة المعارضة.يرتبط في اعتقادي بمصوغات المعارضة. بمشروعها بموقعها المجتمعي.وقبل هذا بموازين القوى وطبيعة “تناقضاتها” ومدى تقاطعها مع الحكم القائم.

    وهو مايستدعي -في اعتقادي - التعرف على سؤال” التجارب المعارضة” لعل التاريخ يسعف نا.

    تحياتي وتقديراتي

  61. بعيدا عن رحى المعركة التى دارت ها هنا

    فلعل سؤالك يعيدنا مباشرة إلى الرغبة فى التعلم

    وما اقصده هنا هو التعليم السياسى وما يحيط به من رغبةفى إدراك الأمور بما يحيط بها وبأولوياتها المختلفة دون خلط قد يقلل من قيمة الموضوع أو أهميته

    وبمجرد أن يحيط أحدنا بالأمور ويشكل وجهة نظره الخاصة يتعين عليه - غالبا - إما أن يكون مؤيدا أو معارضا أو أن يمتنع عن إبداء رأيه فى هذه القضية أو تلك

    وما يهمنا هنا هو الإعتراض و أساليبه التى تختلف بإختلاف القضية المطروحة

    فمنها ما يكون الإعتراض فيه بالطرق الرسمية - والتى لا تروق الكثيرين - هو الحل الأمثل والأكثر فاعلية

    ومنها ما يتطلب منا أن نغلفها بالطابع الإعلامى الذى يشكل جبهة تأيد و تنوع فى أسلوب الإعتراض

    ومنها ما يمكن إعتباره معارضة سلبية -من وجهة نظرى - وهى إما بالمقاطعة أو الإنسحاب

    ومنها ما يراه الكثيرين الشكل الأمثل للمعارضة وهو ما يخلط المعارضة التى تعتمد على الطابع الإعلامى بالعنف و التحركات المهيجة للناس ولأصحاب القضية من الذينوصلوا لأقصى حدود الفوران من الوضع الظالم لهم - من وجهة نظرهم - مما يتطلب منهم التحرك من أجل إحداث الأثر المطلوب

    وربما تختلف رؤى المجموعة الواحدة حول أسلوب المعارضة ولكنهم جميعا تجمعهم قضية واحدة لهم فيها مصالح متشابكة من الطبيعى أن تختلف فيما بينهم

  62. أخي الفاضل .. أحسنت في طرحك لهذا الموضوع وأقول ما لم تؤخذ قضية ( المعارضة الحقيقية من قبل الشرفاء حقها في وسائل الإعلام وقضيــة التربيـــة والتعليم ) بدءً من الكم والكيف وفي الطريقة والأسلوب والغاية المرجوة من وراء التعليم في حياتنا موقعهما المتقدم سنبقى مكانك نراوح لأن الكثير من الناس يطن أن مهمة التربية والتعليم سواءً في المدرسة أو البيت مهمةً سهلة ولا يعطيها تلك الأهمية ، لذلك قضية فهمنا للمعارضة مع المختلف معه ستظل تحكمها ألاعيب السياسة التي يجيدها من بيدهم الأمر .. بعد أن غيب من منهج حياتهم ولاة الأمر .. التقوى والصدق في قضية الإنتخابات حينما نسوا العمل للدار الآخرة .. وحصروا اهتمامهم بحب الدنيا وظلم الناس .. ومعاداة شعوبهم .. إرضاء لمن عينهم .. فإي معارضة تجدي مع مثلهم ..إن لم يتوبوا ويعدوا لرشدهم قبل فوات الأوان ..

  63. اتصالات سرية لإزاحته عن إدارة القناة

    بوادر أزمة تلوح في الأفق بين حافظ الميرازي وقناة الحياة المصرية

    أكدت مصادر مطلعة في قناة الحياة المصرية (تحت التأسيس) أن بوادر أزمة كبيرة تلوح في الأفق داخل القناة بسبب أسلوب إدارة مديرها حافظ الميرازي المذيع السابق في قناة الجزيرة القطرية. وقالت المصادر إن تصريحات الميرازي لصحيفة الحياة اللندنية قبل نحو أسبوع والتي تهجم فيها على مدير قناة الجزيرة وضاح خنفر بسبب ميوله القومية والإسلامية، قد فاقمت من الأزمة بعد انتقاد بعض العاملين داخل المحطة أسلوب حافظ الميرازي، واصطدامه مع المؤسسات الإعلامية الكبيرة. ويخشى عاملون داخل محطة الحياة المصرية أن يضعف الميرازي من انطلاقتها المتوقعة خلال أشهر قليلة بالنظر إلى عدم خبرته في إدارة المحطة، واستقطابه مدير مكتب الجزيرة السابق في موسكو أكرم خزام والذي أقالته الجزيرة بعد التحقيق معه في فضائح مالية وأخلاقية. وكانت أنباء تسربت قبل أيام تشير إلى وجود أزمة بين الميرازي والممول الرئسي للمحطة، وأن اتصالات بدأت بالفعل بين أفراد من طاقم الحياة المصرية والممول قد تسفر عن إزاحة الميرازي. وتضيف ذات المصادر أن أسلوب إدارة الميرازي يتسم بالعجرفة، وأن حالة من التذمر تنتشر بين الموظفين. وقد سبق لحافظ الميرازي مقدم برنامج من واشنطن على شاشة الجزيرة طيلة سنوات أن اختلف مع موظفيه في مكتب واشنطن، وتسبب ذلك في استقالة مراسلي الجزيرة طلال الحاج، وثابت البريدسي، ونظام مهداوي.

    الجدير بالذكر أن حافظ الميرازي من المحسوبين على ما يسمى بالتيار الليبرالي الموالي للإدارة الأمريكية. كما تربطه علاقة وطيدة بعضو مجلس إدارة الجزيرة الليبي محمود شمام الذي يعتقد أنه العقل المدبر للمعركة المحتدمة في قناة الجزيرة مع القوميين والإسلاميين. وسبق لشمام أن صرح بأنه يسعى لتحويل قناة الجزيرة إلى تلفزيون ترفيه ومنوعات على شاكلة mbc، والتوقف عن تغطية الأحداث في فلسطين والعراق انسجاما مع الضغوط الأمريكية.

  64. اتصالات سرية لإزاحته عن إدارة القناة

    بوادر أزمة تلوح في الأفق بين حافظ الميرازي وقناة الحياة المصرية

    أكدت مصادر مطلعة في قناة الحياة المصرية (تحت التأسيس) أن بوادر أزمة كبيرة تلوح في الأفق داخل القناة بسبب أسلوب إدارة مديرها حافظ الميرازي المذيع السابق في قناة الجزيرة القطرية. وقالت المصادر إن تصريحات الميرازي لصحيفة الحياة اللندنية قبل نحو أسبوع والتي تهجم فيها على مدير قناة الجزيرة وضاح خنفر بسبب ميوله القومية والإسلامية، قد فاقمت من الأزمة بعد انتقاد بعض العاملين داخل المحطة أسلوب حافظ الميرازي، واصطدامه مع المؤسسات الإعلامية الكبيرة. ويخشى عاملون داخل محطة الحياة المصرية أن يضعف الميرازي من انطلاقتها المتوقعة خلال أشهر قليلة بالنظر إلى عدم خبرته في إدارة المحطة، واستقطابه مدير مكتب الجزيرة السابق في موسكو أكرم خزام والذي أقالته الجزيرة بعد التحقيق معه في فضائح مالية وأخلاقية. وكانت أنباء تسربت قبل أيام تشير إلى وجود أزمة بين الميرازي والممول الرئسي للمحطة، وأن اتصالات بدأت بالفعل بين أفراد من طاقم الحياة المصرية والممول قد تسفر عن إزاحة الميرازي. وتضيف ذات المصادر أن أسلوب إدارة الميرازي يتسم بالعجرفة، وأن حالة من التذمر تنتشر بين الموظفين. وقد سبق لحافظ الميرازي مقدم برنامج من واشنطن على شاشة الجزيرة طيلة سنوات أن اختلف مع موظفيه في مكتب واشنطن، وتسبب ذلك في استقالة مراسلي الجزيرة طلال الحاج، وثابت البريدسي، ونظام مهداوي.

    الجدير بالذكر أن حافظ الميرازي من المحسوبين على ما يسمى بالتيار الليبرالي الموالي للإدارة الأمريكية. كما تربطه علاقة وطيدة بعضو مجلس إدارة الجزيرة الليبي محمود شمام الذي يعتقد أنه العقل المدبر للمعركة المحتدمة في قناة الجزيرة مع القوميين والإسلاميين. وسبق لشمام أن صرح بأنه يسعى لتحويل قناة الجزيرة إلى تلفزيون ترفيه ومنوعات على شاكلة mbc، والتوقف عن تغطية الأحداث في فلسطين والعراق انسجاما مع الضغوط الأمريكية.

  65. اختى

    انتصار عبد المنعم

    انا معك

    هذه اولى خطوات المعارضة الصحيحة

  66. اخى الفاضل

    مستور عبد الله

    انا زهقت من الكلام عن القضية الفلسطينية حتى انى مرة ارسلت رسالة لمجموعة المدونون العرب بعنوان

    اللحقهم يا اولمرت ؟

    من غيظى منهم اشاوس فتح وصناديد ماس

    ربنا يهدينا احنا ويطول بالنا عليهم

  67. الفاضل

    مستور عبد الله

    لقد تجنبت الرد على هذا التعليق وقد شرحت لك انه خطا غير مقصود

    ولن يتكرر الدخول لمدونته الا بعد ان يعلن توبته والرجوع الى الله

    وهذا ابلغ رد لمن يحس او يفهم ان تتجنب الرد يعنى انه غير مرغوب الحوار معه

    والمفروض ان ينسحب من النقاش

    شكرا لك

  68. اخى

    مفتاح الكاديكى

    شكرا لك تشريفنا بالزيارة

    مع رجاء دوامها

    الى لقاء قريب

  69. العزيزة

    سارة

    اسف لتخطى تعليقك لسهو فقط

    ولكن انت تستحقى كل الشكر ويكفينى اخر جملة فى التعليق

    ( سعدت بادراجك

    وان لم اسعد بالتعليقات )

    شكرا لك

    مع رجاء دوام الزيارة

  70. شكرا فريق النقد الادبى

    مع انتظار زيارتكم للتعليق

  71. الفاضل

    فريد نور

    شكرا لك ويكفينى كامتك الرقيق

    ( شكرًا أخي على جدية مواضيعكم ومجهوداتكم لنشر النور ودحر فلول الظلام)

    ارجو دوام الزيارة

  72. اخى مستور عبد الله

    ارجو ان نجتنب هذا المرتد او المدعى او المهذى كما تحب ان تطلق عليه فليس بعد ( ….) ذنب

    شكرا لك

  73. منة الله

    شكرا على دعوتك ولكن يكفى مسابقة واحدة

    اشارك فيها بمدونتى المتواضعة

  74. الشفافية

    شكرا على الزيارة

    والكلام الجميل ولكن اخر جملة

    ( أدعوك .. لزيارة مدونتي … ونشر .. كل ما تتعلمه .. على يدي .. للبشر كاف )

    انا شايف انها زيادة حبتين

    من تواضع لله رفعه

  75. هشام منصورى

    نعم الاختلاف لا يؤدى الى الخلاف

    شكرا لك

  76. الفاضل

    حمادة زيدان

    شكرا لك اخى الفاضل ولابد لكل منا ان يبدا بنفسة

    فالاسلام امرنا ب

    ( اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )

    فيجب علينا ان نحترم الاخرين كما نطالبهم باحترامنا

    سعدت بزيارتك وارجو ان تتكرر

  77. الانوالى المتسكع

    كل الشكر لك على تشريفنا بالزيارة اما بخصوص هذا الادراج او غيرة فانا اتعمد ان اكتب ما يدور بخاطرى وببساطة كما اشعر به دون تعقيد فنحن لسنا كتاب او ادباء كى نتفلسف

    ولكننا هواه فى بحر الكتابة

    شكرا لك

  78. روبوتان

    شكرا لك على هذه المقاله الرائعةوهذا هو الهدف من النقاش اثراء المجموع

    وتبادل الثقافة والعلم ومحاولة تشكيل راى عام متحضر واعى بمشكلاته ومحاولة حلها

    ارجو دوام التواصل

  79. اخى

    ابو عويضة

    شكرا على تشريفنا بالزيارة

    والتواصل مع ما طرح من موضوع

    كيف نعارض

    املا فى مزيد من التواصل

  80. سمير فرج

    شكرا لك

  81. على الحكومة المصرية أن لا تستخدم الأمن القومي كذريعة لمعاقبة الناس جراء محاولتهم السلمية لممارسة حقوقهم الأساسية. فبعد ستة أسابيع من التحقيق، لم تقم الحكومة دليلاً على أن جريمةً قد ارتكبت.

    جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط

    هيومان رايتس

  82. أخي حسن::

    أدعوك لإدراجي (حق الزوج/الحلقة السادسة) بتاريخ اليوم … وشكرًا لك

    والله من وراء القصد …

  83. صفحة ” حــيــاة ” : صفحة جديدة من الشباب وللشباب

    مستنين تعليقاتكم وتشجعكم

    bye bye

  84. مشكلتنا الازليه

    لا نجيد الحكم ولا نجيد المعارضه

    تحياتى

  85. اخى العزيز / حسن

    المعارضة ليست ان نعارض من اجل المعارضه بل ان نعارض السلبيات من اجل الايجابيات حتى يستقيم المجتمع لان العين الواحدة لا ترى اكثر من العيون الكثيرة .

    الافوكاتو المصرى

  86. اخى

    مستور عبد الله

    شكرا على دوام التواصل

    اما بخصوص

    هيومان رايتس

    خليها تروح تشوف ابو غريب وجوانتاناموا

    اما الحكومة المصرية احنا هنتولا امرها

  87. اخى

    ابن الاسلام

    كل الشكر لك على التواصل

    وسوف ازور المدونة الان للاطلاع على الادراج

  88. كريم

    من الشباب والى الشباب

    سوف ازورها بس ربما انا كبرت على على مرحلة الشباب

  89. النورس

    مشكلتنا

    لا نجيد فن الحكم ولا المعارضة

    امال بس ياعم بنجيد ايه

    دحنا اساتذة فى كل شئ

  90. العزيز

    الافوكاتو المصرى

    نعم اؤيد كلامك

    المعارضة من اجل ابراز السلبيات ومحاولة علاجها او التغلب عليها

    شكرا لك

  91. الأستاذ حسن المحترم

    أرجوا لى ولك ولكل المسلمين أن نأخذ بهذة الآية الكريمة

    خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) الأعراف

  92. شكرا اخى مستور

    وطبعا ليس بعد قول الحق قول

    جزاك الله كل الخير

    وانا اعرف سبب ارسالها لى الان بالذات قرات تعليقى فى مدونة صديقى احمد صح

  93. كما قال د/على جمعة الإختلاف و ليس الخلاف … للأسف نفتقد شرف الإختلاف و آدابه و لكننى رغم كل هذا متفائلة عادت أصوات تنادى بهدوء دون صخب ربما يسمع كل منا الآخر

    و يعود العقل النقدى و تطرح الحلول …. شكرا جزيلا لك

  94. صح يا أستاذ حسن

    وأتمنى أن تفوز مدوتتك كأفضل مدونة

    هذا يسعدنى

  95. دولة الهانم

    انا سعيد بسرعة تلبية الدعوة لزيارة مدونتى وعسى ان يستمر التواصل

    كل الشكر لكوانا معك فقد تعود الامور الى نصابها وتهدا الامواج لتسير المراكب التى كانت معطله لبعض الوقت

  96. شعور ليس بالغريب عليك اخى مستور

    فانا احس بمدى حبك لى فالمثل يقول

    من القلب الى القلب رسول

    والطيور على اشكالها تقع

    شكرا لك واتمنى لك دوام الصحة

  97. المعارضة تكون بقول الحق والا نخاف في الله لومة لائم

    بوركتم

  98. شكرا اخى الفاضل

    ارجو دوام الزيارة

    الاهم فعلا ان لا نخاف الا الله

  99. استاذى / حسن توفيق
    لقد شرفت مدونتى ونورتها وأنا سعيد جدا بمعرفتك وأدعوا الله ان تكون مدونتك من افضل

    100 مدونه وأكون سعيد أكثر لو شرفتنى مره ثانيه وتعلق على ما كتبته اليوم.

    دام قلمك

  100. شكرا اخى الفاضل

    يوسف

    والان سوف ازورها فهذا شرف لى واتمنى دوام التواصل

  101. الاخوة الاعزاء

    عندى مشكلة حد يحلها وربنا يكرمة

    المدونة مش موجود فيها علامة التثبيت فى صفحة الادراجات الجديدة وكتبت موضوع وياتى فى اخر الصفحة اعمل ايه

  102. يا أخي حسن
    التثبيت راح و بقى فقط في الإدراجات القديمة
    أزل علامة التثبيت من الادراجات القديمة و سترتب المواضيع آليا حسب التاريخ و الأحدث يكون هو الأول
    يعني الآن لا تحتاج للتثبيت و ستعيده مكتوب في المستقبل

  103. أخي العزيز

    أدعوك لزيارة مدونتي

    كل الحب والتقدير …..

  104. أخي العزيز حسن توفيق :

    السلام عليكَ ورحمة الله وبركاته …

    أين جديدك يا أستاذ حسن؟ لم نعتد منك على التوقف .. وأنا أعلم بأن عندك ربما قنبلة قادمة لتفجر إبداعها بين المدونات … عموماً نحن في الانتظار … تحياتي لك ودعائي بالتوفيق والسداد وطولة البال (الصبر)…

    والله من وراء القصد …

  105. اخى قويدر

    شكرا لك والف الف شكر

  106. اخى الحبيب

    فايز

    شكرالك والى اللقاء فى مدونتك الان

  107. العزيز

    ابن الاسلام

    شكرا لك على ثقتكم فى شخصى الضعيف

    ولقد كانت هناك ظروف طارئة هى من اخرنى عليكم

    الى لقاء قريب

  108. الأخ الفاضل حسن توفيق حياكم الله

    سامحني اخي الفاضل أن أبدأ بتعليق على قولكم :

    ” والاهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم يؤمن كل اهله برغم ثقتهم فى انه

    الصادق الامين

    ولكن عند موضوع الدعوة الى الاسلام اختلفوا

    اذا

    لا غضاضة فى الاختلاف فى الراى او المعارضة ”

    معذرة اخي الفاضل ,هذه مغالطة كبيرة , فهذا يسمى كفر بالله و اعتراض على أمره وليس اختلاف في الرأي .

    إذا لا وجود للمقارنة بين الكفر بما أنزل الله عز وجل على معلم البشرية الخير صلى الله عليه وسلم و بين اختلاف الرأي .

    أعطيك مثال عن إبداء الرأي في الإسلام و قبوله أو المعارضة عليه .

    في غزوة الخندق قام سلمان الفا رسي و سأل الرسول صلى الله عليه و سلم أهو الوحي ؟؟

    يعني لا نبدي الرأي لأن الوحي الإلاهي من المسلمات و لاحق لنا في اعتراضه و لا معارضته . ُثم استانف سلمان رضي الله عنه أم هي الحرب والمكر و الخديعة فأجابه صلى الله عليه وسلم : ” بل هي الحرب والمكر و الخديعة “.

    أرأيت اخي أنه رضي الله عنه عنده اقتراح فهو فارسي متمرن في فنون الحرب لكن استفسر أولا قبل إبداء رأيه وهذه ظاهرة صحية فاقترح رضي الله عنه فكرة الخندق ….إلخ القصة وكان الفوز حليف المسلمين .

    واماعن قولكم : ” طبعا بداية لابد من الاعتراف بحقيقة ان الله الخالق المصور

    قد خلقنا مختلفين ولسنا متوافقين فى المزاج او اللون او الطباع او الاشكال

    وكما ورد فى الاية الكريمة

    ( انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)

    وهذا الاختلاف يستتبع وجود

    راى وراى اخر

    أخي الفاضل لو راجعت شرح الآية لوجدت أنها لاعلاقة لها بالفكرة التي طرحتم .

    ولهذا أتمنى عدم الإستشهاد بها هنا لأنه لا مجال لذلك .

    أخي الفاضل فعلا نحن مختلفين في أمور عدة و هذا يزيد في اختلاف الرأي بيننا .

    فالهندي ليس كالعراقي مثلا : يختلفان في اللغة , في اللون , في العادات و….

    وفي البلد الواحد تجد اللهجات تختلف و العادات … كون عاداتي ليست كعادتك و لهجتي ليست كلهجتك و دراستي ليست كدراستك وقدراتي الفكرية ليست كقدراتك و ….

    هذا كافل بأن أختلف معك في أمور وقد اتفق معك في أخرى هذه امور طبيعية أما التعارف فيستطيع شخصين من بلدين مختلفين متباعدين أن يتعارفوا و يتحدوا لأقصى حد .

    والدليل زواج المصري بالأمريكية , والسوري بالبريطانيا و المغربي بالفرنسية و…..

    و عامة المعارضة مسألة صحية في نظري مادامت منضبطة و أقصد هنا بالإنضباط قد أختلف معك في فكرة ما لكنني لا أسفهك و لا أشتمك ولآ أرفع صوتي ولا …….. بل أحترمك كشخص له فكر معين بل أبلغك برفضي ومعارضتي لما جئت به وأدلي بحججي لكن مع احترامك و هذه المعارضة هي أمر طبيعي جبلنا عليه .

    أما المعارضة مع الشتم و التسفيه و رفع الأصوات …فلا أرى فيها إلا حظوظ للنفس الأمارة بالسوء بحيث يكون الهدف هو الطعن في الشخص وليس إبلاغه بأنني أخالفه في الرأي وهذه حالة مرضية لأنها تجلب الحقد و الضغينة في القلوب .

    و لا تأتي بإصلاح لوضع و لا تعديل لفكرة فلا المُعارِضُ يفيد و لا المُعارَضُ يستفيد .

    أما النقد البناء الذي يأتي مع أدبيات الحوار اللبق فإنه يؤتي أكله بفضل الله .

    و ما كان الرفق في شيء إلا زانه .

    هذا والله اعز و أحكم وصلى الله وسلم على من جاء متمما لمكارم الأخلاق وعلى آله وصحبه أجمعين .

    ط

  109. الاخت الفاضلة العزيزة

    ام ابراهيم

    كل الشكر والتحية لك على المرور والتعليق

    اولا

    حضرتك قلت ( هذه مغالطة كبيرة , فهذا يسمى كفر بالله و اعتراض على أمره وليس اختلاف في الرأي )

    المسمى هنا خارج سياق الموضوع فانا اضرب مثل بالرسول الكريم عندما دعى الناس الى الاسلام لم يصدقه او يؤمن به الا القلة وظل العديدين على رايهم حتى ماتوا

    هذا ما قصدت انا انه لابد من الاختلاف بيننا ولن يحوز بشركائن من كان برضى كل الناس حتى ولو كان رسول

    ثانيا

    انت قلت

    ( أخي الفاضل لو راجعت شرح الآية لوجدت أنها لاعلاقة لها بالفكرة التي طرحتم )

    كيف هذا اختى الفاضلة فالاية الكريمة واضحة ربنا خلقنا شعوب وقبائل وليس شعب واحد او قبيلة واحدة

    وهذا الاختلاف ما اهدف اليه ثم جاءت الاية لتقول ( لتعارفوا )

    وهذا هو هدف الحوار والنقاش ليس الخلاف ولكن التعارف والتعايش وعدم التجريح والاقتتال دونما سبب سوى الاختلاف فى الراى

    الم يقل الرسول الكريم ( لكم دينكم ولى دين ) عندما اشتد الخلاف ووصل الى طريق مسدود اعتقد هذا كانت هذه المقولة

    على العموم انا سعيد بالزيارة الاولى لك وارجو ان تستمر الحوارات والنقاش لتحقيق الهدف المنشود

    اتمنى دوام التواصل

  110. حياكم الله

    أخي الفاضل ردكم يؤكد ما أدليت به .

    فالكفر كفر وليس خلاف محمود وأظن الهدف من موضوعكم هو إقناع الناس بأن الإختلاف في الرأي ظاهرة صحية وهذا طرح جيد ومفيد ولابد منه .

    و أما الكفر فظاهرة ممقوتة لا مجال للمقارنة بها اخي الفاضل راجع الأمر جيدا و المثال ليس في السياق وأعتذر أصر على ما أدليت به فلو راجعت السيرة العطرة لعلمت أن ماحصل في تلك الفترة بأنه عناد و كفر و جحود و لو رجعت أخي الفاضل لقصة الغوانق ….القصة طويلة …

    ملخصها ان الكفار سجدوا لما سجد الحبيب محمد صلوات ربي وسلامه عليه سجدة التلاوة دون شعور . ثم ندموا استكبارا فبالله عليك أين اختلاف الرأي هنا ؟؟

    فولو كان كذلك ما سجدوا …!!

    ومثال آخر عم الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحبه و كاد يسلم قبل موته لو لا كبره وقبليته و لولا إحراج أصدقائه له وخاصة أبا الحكم الذي كان جالسا عند رأسه يكرر أتخرج عن ملة أبائك ….حتى مات وهو على كفره .فأين اخنلاف الرأي أخي ؟؟؟

    أعتذر أخي الفاضل , لا مجال لهذا المثال و السيرة غنية بالأمثلة التي تدل على أن الكفر جحود بالنعمة و كبر و لا مجال لإبداء الرأي في الأمور المُسلّمة أخي .

    أخي الفاضل فحتى بعلم الرياضيات هناك مسلّمات لا نقربها بالتحليل فهل نجعل منها مجال لإبداء الرأي لن يقبل منا ذلك أي كان .

    أعطيك مثال هلى نعارض القواعد مثل في الرياضيات أو في علم الفزياء والكيمياء

    مثلا : الدقيقة =60 ثانية

    أو السرعة في الكيلومتراج مقابل الساعة ….

    أو مثلا عندما تسقط تفاحة من الشجرة إلى الأرض تفسر الظاهرة فزيائيا انها وقت بسبب جاذبية الأرض ولوزنها دخل بسرعة وقوعها وهناك قاعدة تجمع بين ذلك

    هل لدينا الحق في إبداء الرأي لو أبدى الطالب في الجامهة برأيه في هذه القاعدة ولم يطبقا لكان مصيره معروفا ….

    والشرع أخي والنصوص من الكتاب والسنة أجل واعظم من علم الفزياء والكيمياء و…

    كما أصر وأدعوكم لمراجعة شرح الآية فالتعارف بين القبائل انسجام عام تحت مظلة الحب في الله للمسلمين أينما كانوا ولا علاقة له بختلاف الرأي .( لنفس السباب )

    أعتذر لكن بالنسبة للكتاب والسنة هذه نصوص منهجية إذا استعملناها لا بد ان نعطيها حقها ونستدل بها حيث السياق مرضاة لله حتى لا ندخل في زمرة الذين يكذبون على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم دون قصد منا .

    ولا بأس لو أخطانا لننا بشر المهم هو الرجوع عن ذلك خاصة إذاكان المر يتعلق بالشريعة السمحاء

    فكم من عالم أفتى ورجع عن فتواه حين اكتشف الزلل .

    وكل العلماء يفتون و يقولون والله أعلم .

  111. أعتذر هناك بضع اخطاء إملائية في التعليق لم اتمكن من مراجعتها .

  112. أخى حسن توفيق..شكرا امرورك على مدونتى المتواضعة..لعل التعليقات إعلاه هى ادق تعبير والتى هى صورة لوضع أبناء الأمة على أن لا يتفقو ..فنحن لم نفرق نين الاختلاف والخلاف،مع مع أحترامى لكل وجه نظر… ترى أين الديقراطية فى الاراضى الفلسطينية..وأين أصبحت حركة فتح النضالية، الكفاحية،التحريرية،الاستسلامية،السلامية..اليوم بعد مباركتها من الصهاينة وامريكا.. تقبل تحياتى..ولنتواصل…………

  113. اخى العزيز الاستاذ/ حسن توفيق

    جئتك معارضا..فاذا بى انقلب مساندا..

    جئتك معاديا..فاذا بى انقلب متعاطفا

    كان الله فى عونك كى تعلم الناس كيف تكون المعارضة..

    اما عنى فلى راى اخر..

    المعارضة يا اخى لا تنبت فى ارض رملية مملوءة بالصثخور والعراقيل..

    المعارضة لا تتنفس الا فى جو من الديمقراطية الحقيفية..

    المعارضة تموت وتتلاشى اذا اصطدمت بالدكتاتورية..

    انت تتكلم عن شبح غير موجود..

    انت ترمى البذور فى البحر وتتوقع ان ينبت الزرع على صفحة الماء..

    دعنى اطرح سؤالك بطريقة مختلفة..

    كيف نزيل الدكتاتوريه كى تنبت المعارضة البناءة..ة والحقيقية ؟؟

    اخى الفاضل..قد يكون هكذا السؤال..

  114. العزيزة الفاضلة

    ام ابراهيم

    شكرا لك

    انا مش شايف خلاف انا اقصد الخلاف على شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم

    فلم يتفق عليها فكيف نتفق على من سواه هذه واحدة اما الكفر والايمان هذه مسلمات ليس فيها خلاف ولكنى قلت ليس هذا مجالها نحن نناقش قضية اخرى

    ثم الايه الكريمة تقول ( وجعلناكم شعوبا وقبائل …) هذا ما اريده منها الاختلاف لم يخلقنا الله شعب واحد او قبيلة واحدة فاين الخلاف اختى الفاضلة بيننا انا اخذت جزئية فقط تخدم فكرتى ولا تتعارض مع شرح او مضمون الايه الكريمة فليس هدفى شرح الاية او باقى كلامها الكريم انا ادلل على الاختلاف فى خلق الله شعوب وقبائل وليس شعب او قبيلة واحدة

    على العموم انا سعيد جدا بزيارتك وارجوك دوام التواصل

  115. العزيز

    مفتاح

    كل الشكر لك على تعليقك الذى وصف الحالة التى نمر بها

    ارجو استمرار التواصل

  116. لسلام عليكم أخي حسن

    أولا أشكرك على تعليقك المفيد و الثري حول الموضوع الذي طرحته.

    ثانيا فيما يتعلق بالمعارضة

    إن أسلوب و هدف المعارضة هو الذي يؤثر على نتائجها

    فهاك من يعارض فقط لأن فلانا أوعلانا لم يعجبه

    وهناك من يعارض جملة و تفصيلا

    غير أن المعارضة في رأيي سواء كانت سياسية أو غيرها يجب أن تبدأ من دراسة عميقة لمواقف و إلمام بها و إحاطة ثم نفطر بعد ذالك أن نعارض أم لا

    و لكن من يحدث عندنا هو المعارضة حتى يقال أن لدينا ديمقراطية فقط !

    تحياتي

  117. العزيز الفاضل

    اخى

    احمد عبد الغفار

    مرحبا بك معارضا

    مرحبا بك مساندا

    مرحبا بك فى كل الاحوال

    فهدف الحوار التعارف كما جاء فى الايه الكريمة ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )

    صدق الله العظيم

  118. المعارضة لا تعني التعارض ولكننا في حاجة الى مقاومة ما نحن فيه

    مقاومة تبدأ من مقاومة ذواتنا وتغيير ما بانفسنا

    ومقاومة كل مظاهر التخلف لدينا

    مقاومة تبدأ بمقاومة الاقذار التي تملأ الشوارع

    مقاومة شاملة لما هو سياسي ووطني واجتماعي الخ

    تقبل احترامي وتقديري

  119. اخى العزيز محمد حماد

    كل الشكر على مرورك وتعليقك

    ولكن اختلف معك فى جزئية

    مقاومة شاملة لما هو ( وطنى )

    ازاى ؟

    كدة لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

    الوطنى ندعمه ( طبعا مليش دعوة بالحزب الوطنى )

    انا اتكلم عن الوطنى الاعم والاشمل

    شكرا لك