كيف نغير وضعنا ؟
كتبهاحسن محمد توفيق ، في 10 يونيو 2007 الساعة: 01:47 ص
ماهو الحل؟
سؤال يتبادر الى الاذهان عندما يحتدم النقاش حول المستقبل المنتظر لبلادنا العربية عامة
ومصرنا خاصة
ماهو الحل لتغيير الوضع الحالى الذى نختلف حوله بين مؤيد له ومعارض ؟
ماهو الحل للنهوض بالامة لتاخذ مكانها بين مصاف الدول والامم العظيمة
كما كانت من قبل؟
ماهو الحل للتصدىللهجمة الشرسةالتى نتعرض لها من كل صوب وحدب ؟
ماهو الحل لمواجهة المؤامرات التى تحاك لتفتيت الامة الى دويلات ؟
ماهو الحل للتغلب على كل هذه المشكلات التى تموج فيها المنطقة
سياسية واقتصادية واجتماعية……الى اخر المشكلات التى ليس مجالها
هذا الموضوع؟
هل الحل بتغيير الحكام؟
هل الحل بمزيد من القيود لاحكام قبضة الحكام على البلاد بداعى مواجهة الاخطار؟
هل الحل فى تغيير نظم الحكم نفسها ؟
هل الحل بانقلابات
عسكرية تستبدل العسكر بعسكر جدد؟
هل الحل كما ينادى البعض بالدعوة الى عصيان مدنى ربما يؤدى الى فوضى
تدخل البلاد فيما هو غير محسوب من عواقب؟
هل الحل بمزيد من الحرية والديمقراطية ؟
هل الحل بالتناحر فيما بين الجماعات المختلفة والعمل بمبدا من ليس معى فهو ضدى؟
هل الحل ببذاءات الحوار والنقاش كما يحدث فى بعض الفضائيات العربية؟
هل الحل بالرضوخ والخنوع والرضى بالامر الواقع انتظارا لامر الله عز وجل ؟
سؤال يحتاج الى دراسات دكتوراة وليس كلام فى مدونة
ولكن لابد منه لمحاولة الوصول الى ماهو ممكن فى سبيل تحقيق الهدف المنشود
سؤال يحتاج الى تركيز شديد قالاجابة يتوقف عليها مستقبل وطن
سؤال يحتاج الى اعمال العقل والقلب معا
انا فتحت الحوار والنقاش والذى امل ان يكون مثمرا
وفى انتظار تعليقاتكم وحواراتكم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : سياسة | السمات:سياسة
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج


































يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:10 ص
جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:51 ص
سؤال يحتاج الى دراسات دكتوراة وليس كلام فى مدونة
ولكن لابد منه لمحاولة الوصول الى ماهو ممكن فى سبيل تحقيق الهدف المنشود
سؤال يحتاج الى تركيز شديد قالاجابة يتوقف عليها مستقبل وطن
سؤال يحتاج الى اعمال العقل والقلب معا
سلام الله عليك أخ حسن
في الحقيقة وضعت السؤال ووضعت معه الجواب الأول
سؤال يحتاج لمذكرة دكتوراه وإلى دراسات ومرافاعات علمية
لكن إختصاراً ومن موقفنا ومن مكاننا هذا لا بد لنا من العلم نعم العلم
فربما الثورة العظيمة التي سيحدثها تغيير الحكام ستأخد منك جهداً كبيراً
وتبقى من غير ضمانة النتائج لأننا نرى أن نزعة الإنتقام والتشفي من الأنظمة هي
الصورة السائدة لدى المعارضة , وأحياناً كثيرة عندما تصل المعارضة لأي نوع من أنواع
الحكم تجدها تقع في نفس أخطاء وزلات الحكم السابق , فما السبب يا ترى ؟؟؟
السبب بسيط وهو عدم وصولنا لدرجة التشبع العلمي والأخلاقي والإستماتة على الخلق
وعلى المبادئ , لكنك أخي لما تنشئ أو تقوم بتوعية أفراد الحكم وتعليمهم وإحداث
نهضة علمية وسطهم فسوف تصل لنتائج مذهلة بأقل التكاليف والله أعلم
لكن المشكل في تغيير مناهج الحكام وإجبارهم أو إقناعهم بضرورة التعلم
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 5:13 ص
التغيير ولا شئ سوى التغيير
ولكن كيف؟
بتكاتف الجميع ليبراليين ناصريين شيوعيين اخوان مسلمين كفايه
كل مخلص يهمه بلده
ونكف عن تخوين بعض
بهذا يسهل الحل
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 10:25 ص
لاتوجد هجمات شرسة ولا يوجد من من يسعى لتفكيكنا لدويلات
من الخارج لايوجد ياعزيزي………….
انهم من الداخل الذين اعتلوا العروش واسكرتهم حتى الثمالة ولم يعد بوسعهم رؤية
الشعوب الا بصورة الحشرات التي يجب ان تباد والمبيد دائما منتج اجنبي لكن الراعي الرسمي والممول هم حواليك وحوالينا من ابناء الارض التي يراد تفكيكها بالطائفية
كي تتحقق رلهم فترة اطول من البقاء بقانون فرق تسد
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 11:43 ص
شوف أستاذ حسن توفيق وحتى لا نجلد أنفسنا …فلسفة الحكم إما رضا من الله عن الحاكم والمحكوم فيعم الخير على الدنيا ويفيض ولا يأتى الرضا إلا بالطاعة لله وتنفيذ ما أمرنا به وننتهى عما نهانا عنه ونحسن علاقتنا بالله وبالناس ختى نكون خير أمه أخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر …وإما الحكم إبتلاء من الله فيكون الشعب طيب مطيع ويبتليه الله بحاكم ظالم ليمحص الله الذين آمنوا وليعلم الصابرين …وإما إبتلاء من الله للحاكم الصالح ان يرزقه بشعب مفترى لا يرى النعمه التى منها الله عليه بحاكم عادل ..وإما سخط من الله على الحاكم والمحكوم يعذبهما ببعضهما لأن النار وقودها الناس والحجارة
وفى الأمثال العاميه كل إناء ينضح بما فيه …فلو كل منا من الآن طبق فى حياته مايحب أن يراه لبلده ويعلم اولاده الصدق والحلال ويبعدهم عن الحرام ويدربهم على الحوار الهادئ الفاعل والكسب الحلال والبحث العلمى والصلاة لوقتها والطموح الحسن القوى وعدم القيل والقال …ألا ترى معى أن ننظيف الإناء ووضع فيه الرياحين ألا ينضح ريحانا …تخيل مجتمعا بعد 10 سنوات من التدريب على الحب الفاعل للخير وحب المسجد وحب الجار وحب لأخية ما يحب هو لنفسه والبعد عن النميمه والغش والرشوة والموبقات …ماذا سيكون شكل هذا المجتمع …يفتح الله عليه البركات من السماء ويرسل عليه الفيض الإلاهى الذى لا ينتهى مع تطبيق التقنيات الحديثه ولا مانع من استيراد التقنيه فالكنف ( الحمام أى دورات المياه ) تعلمناه بعد فتح فارس فلا مانع ان نتعلم الوصول لتحضير التكنولوجيا المستورده للوصول بالمجتمع الى قمة التقدم …والله من وراء القصد
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 2:18 م
الشعوب تستولى على مصيره بايديها -وتنظم نفسها وتمثل مصالحها-ازاى
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 9:47 م
شكرا خالد صبرى
واتمنى استمرار التواصل
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 9:48 م
الاستقامة
انا معك
( عدم وصولنا لدرجة التشبع العلمي والأخلاقي والإستماتة على الخلق )
هذا من اهم اسباب تخلفنا
وهو مفتاح تقدمنا
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 9:52 م
النورس
كلام جميل
(كل مخلص يهمه بلده
ونكف عن تخوين بعض )
نعم هؤلاء هم من يملكون التغيير
ويد الله مع الجماعة
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 9:55 م
العزيزة
منى الهادى
الا ترى ان هناك هجمات شرسة نتعرض لها
الا ترى العراق وما يحدث فية الا ترى ما يحدث فى لبنان الان الا ترى ما يحدث فى الصومال
الا ترى ما يحدث فى السودان .. الا ترى الايدى الخارجية التى تحرك كل تلك الاحداث
شكرا لك
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 10:02 م
العزيز الغالى
حسانين
هذه هى البداية
( فلو كل منا من الآن طبق فى حياته مايحب أن يراه لبلده ويعلم اولاده الصدق والحلال ويبعدهم عن الحرام ويدربهم على الحوار الهادئ الفاعل والكسب الحلال والبحث العلمى والصلاة )
شكرا لك واتمنى دوام التواصل
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 10:03 م
الفيل -النت بيتكلم عربى
فعلا
ازاى ؟
هذا هو الشؤال
لك شكرى واحترامى
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 12:00 ص
استاذي الفاضل…
لابد انمك تعرف رأيي نعم بداية الحل تكن في تغيير نظام الحكم ولو عن طرق انقلاب..
لكن هذه المرة لن يتم استبدال عسكر بعسكر…لان كل الثورات والانقلابات اللتي قامت في الوطن العرب ومنها ثورة يوليو في منصر لم يقم بها ابناء البلد بل قام بها ناس بالوكالة عن دول اجنبية…وبامكانك قراءة ارشيف وكالة المخابرات الاممريكية او البريطانية وسوف تدهش…
هناك كتاب اسمه ثورة يوليو الامريكية لاحمد كشك من الرائع ان تقرأه…
انقلاب ليست كلمة جميلة وليست نظيفة من الدة ولكنها الحل الوحيد…
لامانع من محاولة تغيير الناس ولكن للاسيف حتى لو تحول الشعب الى مجموعة قديسين لن نستفيد شيئا مادام ساكن القصير يعمل ضد مصلبحة البلد…
شكرا لك وارجو ان يتسع صدرك لي
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 12:06 ص
اخى باسل
انا اعترض على ماجاء بكلامك عن ثورة يوليو
( ثورة يوليو في منصر لم يقم بها ابناء البلد بل قام بها ناس بالوكالة عن دول اجنبية )
مع احترامى لكل الناس ومنهم الاستاذ / احمد كشك الذى لم اتشرف بمعرفة من قبل
لجهل منى
وسبق وتكلمنا عن هذا
من يكتب التاريخ
هل لو مسكت انا القلم وكتبت يصبح كلامى مقدس
شكرا على تعليقك وارجو دوام الحوار
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 1:05 ص
السلام عليكم و رحمة الله
هناك حلول مثل :
- انقلاب عسكري ثم تغيير جذري
- قيام نخبة من العلماء و المثقفين بالتنظير للاصلاح الديني و غرس مبادئه في اذهان الشعب مع تحملهم للمضايقات و انتظار النتائج لعشرات السنين القادمة
ولكن من يقم بهذه المهام و من أين يخرجون و أين هم الآن في الواقع لا أدري
تحياتي
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 1:18 ص
اخى قويدر النديم
كل هذه الحلول ممكنة بس انا مثلك لا ادرى من يقوم بهذا وكيف ومتى واين
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 2:15 ص
السلام عليكم استاذ حسن
لم تطرح حلولاً إيجابية كلها سلبية…
لكى نتحاور أستاذنا يجب أن يكون هناك أسس للحوار…وربما أنت أدرى الناس بهذا..وربما صدمتك تعليقات هاجمتك من قبل..فخرج هذا الإدراج..
التمس للجميع العذر..فالشبكة العنكبوتية لاتفصح أحياناً عن المراد الكامل للبعض..
بوركتم
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 2:26 ص
يظهر انني لم اوفق في إظهار تعليقي الاول لخلل ما ، لكني ساعيد التعليق لاني مهتمة بإبداء رأييي و مشاركة اخوتي الكرام في هاته المناقشة في رحاب مدونة اخينا الفاضل حسن توفيق ، وفقه الله .
في نظري إن هناك العديد من الاصوات التي تتعالى من آن لآخر تدعو للاصلاح في مجال ما من المجالات المتعددة الت ينخرها الفساد في وطننا العربي ككل . لكنها تظل دائما مبحوحة و مهددة بالخنق و الكتم من طرف السلطات … و حتى عندما تصل إلى مسامع البشر فإنها غالبا ما تدخل من اذن و تخرج من الاخرى حسب التعبير الشعبي ..
لذا يجب اولا تعليم هاته الشعوب معنى الحرية و الكرامة ثم نقودهم غليها و هنا اعيد قولة الكواكبي :
” من الخطأ ان يضحي المصلح لاجل شعب استمرأ الذل و العبودية ، لان الشعب الذي لا يريد الحرية هو اول من يخذل المصلحين الاحرار !!! فليبدأ اولا بتعليم الكرامة و الحرية .. “
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 4:49 ص
كنت أنتظر أن أجد الحل عندك يا سيدى00
وعلى أى حال أنت تتكلم عن مشكلة وطن عربى 00وبالخصوص مصر00
الحل أن تتغير الشعوب00تعرف ما لها وما عليها00وتؤدى ما عليها قبل الذى لها00تنسى الإستهلاك وتتجه للإنتاج00تتكاتف وتنسى الخلافات00
وتلقائياً ستتغير القيادات00ويتغير الحكام بفعل الروح الجديدة00سيتغيرون إن شاءو أو أبوا00سيتغيرون سلماً أو بقوة الشعب لا بقوة السلاح00السلاح يرفع للعدو فقط00
وكل بلد أدرى بحالها00وأهل العراق أدرى بشعابها00
ولك الشكر والتقدير
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 7:52 ص
ننتظر الحل في ادراجك الجديد
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 10:17 ص
أخي الكريم حسن توفيق :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أولاً رغم أن إدراجك يشمل بعض الحلول .. إلا أنها جميعاً تظل قاصرة عن الوصول للمطلوب ..
ثانياً : أنا عندي الحل .. الذي يراه الكثيرون عصياً .. وربما يضحك البعض على ما أقول .. وربما يستهزئ من يريد .. ولكني على قناعة تامة بأن الحل بسيط (وصعب تماماً في نفس الوقت)… ولكي أشوقك أكثر ، فالحل ليس فقط في القيادة .. والحكام الطغاة الظالمين القاهرين لشعوبهم ، الأعزاء على أهلهم ، والأذلاء على غير المسلمين .. من باعوا دينهم بعرض من الدنيا قليل … الحل هو :::::::::::::::::::::::
أن نغير ما بأنفسنا .. على المستوى الفردي .. وليس على مستوى العمل الجماعي … لأننا سنفشل بدون شك على المستوى الجماعي .. فإذا بدأنا بالفرد وصلنا في النهاية إلى تغيير الكل …
ألم يقل ربك … وربنا .. ورب البشرية جمعاء … { وكان حقاً علينا نصر المؤمنين }… ألم يقل جل شأنه : { إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا و…. } … ألم يقل ربك : { إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم } … ألم يقل ربك : { ادعوني أستجب لكم }…
إذا كانت كل المقدمات صادقة .. فستكون النتائج صادقة أيضاً لأن الوعد من الحق الذي لا يخلف وعده أبدًا … فهل قمنا بصحيح المقدمات لكي نحصل على الصادق من النتائج؟؟؟؟
سؤال أوجهه لنفسي ، ولكل نفس مسلمة .. في شتى العالم الإسلامي : ماذا قدمتم لدين الله ، لكي ينصركم رب هذا الدين؟؟؟؟
وسؤال آخر : هل تثقون من الأساس في دين الله؟ هل نحن حقاً مسلمون ، أم بشهادة الميلاد؟
وسؤال ثالث : هل نثق في الله ، وبأنه أصدق القائلين؟؟؟؟؟
إن كانت الإجابات بنعم .. فهل أخلف الله ما وعدنا أم نحن أخلفناه ما لو صدقناه لكان حقاً عليه أن ينصرنا ويعزنا ويجعلنا نرغد في النعيم المقيم في الدنيا والآخرة ؟؟؟
آسف على الإطالة .. ولكننا نحن من قصرنا في حق أنفسنا .. بل حتى بخلنا بالدعاء ولم نثق في أنه يغير .. وربنا ينتظرنا لكي ندعو .. ولكننا لا ندعو .. وهذا من عجيب وغريب العقول التي تتفلسف كثيرًا ولكنها عميت البصر والبصيرة وقصرت عقولها عن إدراك حقيقة نصر الله … ( فــــغــــــــــــــاب الـــنــــصـــــــــر ) ، وسيغيب ما غيبت هذه العقول تلك الحقائق ..
والله من وراء القصد …
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 11:01 ص
بتصوري الحل هو الخلاص من الاستبداد الداخلي بثقافة اللاعنف (العصيان المدني)
ثم اذا تحققت الحرية و العدل للشعوب العربية من الاستبداد الداخلي يأتي دور مقاومة الهيمنة الخارجية بالمقاومة بكافة اشكالها
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 11:18 ص
أعتقد أن التغير لابد أن ينبع من إرادة الناس ورغباتهم
وهذا يحتاج من الناس قدرة على الإدراك والفهم لمتطلباتهم ومسئولية الحكام تجاهها
ويقودنا بالتالى للمستوى الفكرى للمواطنين بل فلنقل المستوى التعليمى لهم ( و إن كنا قد نختلف على المصطلح فالمقصود واحد )
والذى يتيح لهم القدرة على إدراك حقوقهم وواجباتهم مما يقودهم بالتالى لطلب التغير الذى ينبع من داخلهم رغبة فى تحقيق مصالحهم
أعتقد أننا لابد أن نصل بالتعليم والتربية على مستوى مجتمعاتنا العربية للمستوى الذى يجعل الفرد فينا مدركا لكل حقوقه وحريصا عليها فى نفس الوقت الذى يؤدى فيه واجباته بدافع داخلى لشعوره بالإنتماء لهذا لاوطن
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 11:22 ص
استاذى العزيز
الحل فى ظنى ان نبدأ بتغيير واصلاح انفسنا
بعدها يتم اختيار قيادة شعبية يلتف حولها الناس ويدعمونها
لا مانع ابدا من العصيان المدنى مادام سيفضى برسالة ما
لا مانع من التظاهر والهتاف عل اصواتنا تصل وتحرك اخرين
المانع عندى هو العنف
فالاغتيال والقتل والسرقة والنهب
كلها اعمال مرفوضة من الجميع
تحيااااااااااااتى
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 11:42 ص
اللهم إني اشكوا إليك ضعف قوتنا ،وقلة حيلتنا ،
وهواننا على الناس ، يا ارحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا ،
إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري .
إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي، ولكن عافيتك أوسع
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 12:21 م
آسف اسمحلى ان أقتحم على حضرتك مدونتك
بس أريد انا أنوه واعلم أن حضرتك بلديات عمر الشرقواى
أنه تم القبض عليه وهو الىن فى قسم طلخا
اثناء تغطيته لانتخاباتمجلسالشورى عن دائرته
وجزاكم الله خيرا
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 3:32 م
استاذى ****الحل فى تكاتف الشعب لابد للشعب ان يستيقظ الشعب هو الامل
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 5:35 م
دعوة عاجلة لكل المدونين
يدعى أحد المدونين أنة المهدى المنتظر ورسول العولمة
ويستغل فى مقالاتة أروع ما نقل عن الفكر الأسلامى ولكنة يفسدها فى محاولة تطويعها
لفكرة الفاسد الذى يصور لة أنة المهدى
واسمحوا لى أن ألقبة باسم أقرب الى الحقيقة وهو المهزى أو ( المهذى )
واسم مدونتة ( المهدى الرسول )
وعنوان موقعة
http://rsolmrsal.maktoobblog.com/
أرجوا ملاحقتة والرد علية فهو ألعن من الحزب الوطنى
وأرجوا لة أيضا أن يفوز بالمركز الأول فى مسابقة أفضل مائة مدونة
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 6:25 م
الفاضلة
د / حنان
شكرا على تعليقك الذى اختلف معه اولا انا لم اضع حلول سلبيه او ايجابيه انا طرحت بعض الاسئلة وتركت الباب مفتوح للنقاش كى نصل الى الحلول الايجابية التى تنشديها
اما بخصوص ما تعتقدين انه لسبب صدمتى من بعض التعليقات خرج هذا الادراج فاعتقد انه كلام غير دقيق
لسببين اولا ده موضوع تغيير نظام ان كان يستحق التغيير ليس له ارتباط بما حدث فى الادراج السابق على الاقل من وجهة نظرى ولم يخطر على بالى هذا الكلام ولن اذيع سرا اذا قلت لك فعلا انا بحضر موضوعين بسبب هذه التعليقات بعد هذا الادراج
ثانيا انا وانت والجميع نطالب بالحرية والديمقراطية اذا ليس من حقى ان اغضب او اصادر حق الاخر حتى لو اخطا فى حقى من وجهة نظرى
وعلينا ان ترك الناس تحكم يعنى حضرتك قراتى الموضوع وقراتى التعليقات وحكمتى من الصح ومن الخطا او هل معالجتى للموضوع صح ام خطا
لو انا غضبت كنت تصرفت تصرف عشوائى مثلا احذف التعليق واريح دماغى
كنت ارد وانزل لهذا المستوى وهذا ما لا ارضاه لنفسى
الى اخر الحلول ولكن الحمد لله انا دائما احب الايه القرانية
( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )
شكرا واسف للاطالة
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 6:28 م
الفاضلة
حنين
شكرا لك على التوضيح واعجبنى خاتمة التعليق
(لذا يجب اولا تعليم هاته الشعوب معنى الحرية و الكرامة ثم نقودهم غليها و هنا اعيد قولة الكواكبي :
” من الخطأ ان يضحي المصلح لاجل شعب استمرأ الذل و العبودية ، لان الشعب الذي لا يريد الحرية هو اول من يخذل المصلحين الاحرار !!! فليبدأ اولا بتعليم الكرامة و الحرية .. “)
فعلا فهذه من بين روشتة العلاج
شكرا لك مرة ثانية
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 6:31 م
استاذى الفاضل
د/ سيد مختار
شكرا لك اهتمامك بادراجى هذا
طبعا ان ليس لدى الحل
الحل عندنا كلنا فلو كنت اعرف الحل اليقين ما كتبت هذا الادراج
كنت كتبت الحل على طول
شكرا لك مرة ثانية
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 6:33 م
الاستاذ الفاضل
محمد حماد
اكرر لك تعليقى على الدكتور سيد مختار
( طبعا ان ليس لدى الحل
الحل عندنا كلنا فلو كنت اعرف الحل اليقين ما كتبت هذا الادراج
كنت كتبت الحل على طول
شكرا لك مرة ثانية )
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 6:52 م
الفاضل
ابن الاسلام
شكرا لك على تعليقكم الرائع واود ان ارد على بعض ما جاء به
اولا ان لم اضع حلول فانت تقول تظل قاصرة نعم ولماذا الحوار لو وضعت انا الحلول
ثانيا الحل الذى طرحته انت هنا انا سبق وقلته مرارا وازيد على ما قلنت انت
بان الله عز وجل وضع الحل ولن اقوله الان كى لااقفل باب النقاش
ولكنى سوف اختم به باب النقاش وهو مكمل لما تفضلت انت به مكمل وليس مختلف او غير ذلك
وسامحنى ان اكتفى بهذا القدر والى لقاء
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 6:56 م
الفاضل
فهد
هذا الاقتراح طالب به البعض وسبق وطبقه احدالشعوب العربية ولو دققت النظر الان لوضع هذه الدولة ربما غيرت رايك
شكرا على تواصلك معنا ونرجو الاستمرار
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 6:59 م
Robotan
اختتمت ادراجك باحد بنود روشتة الاصلاح
( أعتقد أننا لابد أن نصل بالتعليم والتربية على مستوى مجتمعاتنا العربية للمستوى الذى يجعل الفرد فينا مدركا لكل حقوقه وحريصا عليها فى نفس الوقت الذى يؤدى فيه واجباته بدافع داخلى لشعوره بالإنتماء لهذا لاوطن )
شكرا لك والى مزيد من التواصل
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 7:04 م
الفاضلة
سارة
وانا معك وبخاصة فيما قلت
( المانع عندى هو العنف
فالاغتيال والقتل والسرقة والنهب
كلها اعمال مرفوضة من الجميع )
هذا هو المرفوض
شكرا لك والى مزيد من التواصل
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 7:06 م
العزيز
حاج سليمان
شكرا لك على مرورك
واردد خلفك
آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
آمين آمين آمين
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 7:08 م
شكرا اخى منذر
ربنا يتولاه ويعيننى ان افعل شئ له
واعتقد انه ربما يكون خرج الان
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 7:11 م
الفاضلة
منال لطفى
شكرا لك واود ان اكمل ما جاء بتعليقك فانا اثناء القراءة افتكرت
( اذا الشعب يوما اراد الحياه فلابد ان يستجيب القدر )
شكرا مرة ثانيه وارجو استمرار التواصل
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 7:14 م
اخى مستور عبد الله
شكرا لك وقد قمت بزيارة المدونة وعملت ما يرضينى بعد تعليقك مباشرة
ولكن لى اقتراح
لا تساعد فى انتشار هذه المدونة بما تكتب عنها
واتركها
هذا رايى
شكرا لك
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 10:47 م
اخى العزيز
لا حل ولا قوة الا بالله
اسف..اقصد لا حول ولا قوة الا بالله..
فى الوقت الراهن الطريق الى الاصلاح والتغيير..غير متاح..لتشابك الخطوط وكعبلة المسائل..الامر يحتاج الى شبه معجزة..الامة دخلت غرفة الانعاش..وليس امامنا الا الدعاء..والامر اصبح فى يد الله..يارب انقذ امتنا..
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 2:40 ص
باتباع المهدي
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 4:20 ص
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث.ولا
تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا. وكونوا عباد الله إخوانا كما
أمركم . المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله ولا يحقره. التقوى ههنا، التقوى ههنا
ويشير إلى صدره .”
و أترك لكم نصيحة من الإمام الشافعي
إذا نطق السفيه فلا تجبه …… فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنـه ……. وإن خليته كمداً يمـوت
و أخيرا و ليس آخرا .. أترك لكم أطيب الكلام ، أصله ثابت و فرعه في السماء:
و السماء و الطارق ، و ما أدراك ما الطارق ، النجم الثاقب ، إن كل نفس لمّا عليها حافظ ،
فلينظر الانسان مم خلق ، خلق من ماء دافق ، يخرج من بين الصلب و الترائب.
و لا تنسوني من صالح دعائكم
أبيات أعجبتني للأحنف بن قيس
يمشي الفقير وكل شيئ ضده ……. والناس دونه تغلق أبوابها
وتراه مبغوضا وليس بمذنب …… ويرى العداوة لا يرى أسبابها
حتى الكلاب إذا ما رأت ذا ثروة ……. خضعت إليه وحركت أذنابها
وإذا رأت في يوم فقيرا عابرا ……….. نبحت عليه وكشرت أنيابها
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 5:28 ص
الاسلام هو الحل
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 6:28 ص
لحل معروف دائما لكن الشعوب هي التي تريد أن تكون بهذا الاطار .
تحياتي لك
http://www.assiyahi.net
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 8:16 ص
الحل هو الايمان والتقوى لقوله تعالى ..ولو انهم امنوا واقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء..
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 9:34 ص
عزيزي حسن توفيق ..
أنا مريض جدا ..وكنت فاشل جدا ..جدا جدا ..وضعيف في الجسد والقوة .. وفاشل في المدرسة عفوا فاشل جدا ..وأعيش بلا هدف ..أخاف من كل شيء وأي شيء ..
كيف أصبحت اليوم ناجح جدا جدا جدا ..قوي أكثر مما تتخيل ..أعيش وفي رأسي أهداف كثيرة ، وطموح كبير ..وكل يوم أعيش على أمل جديد .. وحلم كبير وجميل .. وأعيش في حالة تحدي دائم ولا أهرب من أي مشكلة مهما كانت ..
أتمنى لك النجاح والفرح .
مع تحيات صقر السلايمة .. القدس الشريف .
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 11:18 ص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخ حسن .. أعتذر جدا عن تأخري في تلبية الدعوة ..
موضوع هام جدا ، لم تتح لي الفرصة لقراءة كل التعليقات .. و لكني من المؤمنين أن التغيير يبدأ من قلب الإنسان .. حين يعود أحدنا يحب الخير للآخر .. حين يتكافل المجتمع ، حين تصفو النفوس ، حين تعود الاخلاق .. حين يعرف الانسان ما له و يؤدي ما عليه .. عندما يصبح غالبية اهلنا كلذلك ، سترتقي البلاد و تنمو و تتطور .. و الله أعلم ..
دمت بخير
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 12:49 م
الحل في الحوار الذي يرفضه الجميع
ياك أعني واسمعي ياجارة
كم حــــــائر رفع الحوار شعاره *** وبه يبـــاهي دائما ويمـــاري
لما دعوت إلى الحوار تقاعسوا *** كـــــل يلوذ بتـــــــافه الأعذار
كالســــــامري يقول إن حركته *** دعني فليس علي غير إزاري
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 4:26 م
اخى
احمد
الامر من قبل ومن بعد فى يد الله
شكرا لك واتمنى مزيد من التواصل
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 4:27 م
ال ………………….
لا نريد هذا الحل من ورائك
احنا كدة كويسين
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 4:30 م
حاج سليمان
يارب اكرمك ويجعل هذه الكلمات فى ميزان حسناتك
لا تحرمنا من الثواب بقراءة المزيد من كلماتك
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 4:32 م
العزيزة
مريم اخوان
فعلا الاسلام هو الحل
ليس هناك خلاف على ذلك وسبق ان اثير هذا الموضوع كثيرا
على العموم
ارجو دوام الاتصال ولك كل الشكر
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 4:34 م
السياحى
فعلا الحل معروف
وهناك كلمة لا اتذكر قائلها تقول
كل شعب يستاهل رئيسة
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 7:20 م
نعتذر عن كون التعليق فى غير موضوع الادراج
ولكن تلك دعوة لرفع الظلم
للتضامن مع مدون مختطف
ربما يكون غدا انت او انا
عمر الشرقاوى كان يلتقط بعض الصور عن انتخابات الشورى
وتم توقيفه ولا يعلم احد عنه شيئا للان
ندعوكم للتضامن مع عمر
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 11:41 م
اخى احمد
شكرا لك وفعلا الايمان والتقوى هما من روشتة التغيير
ارجو دوام التواصل
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 12:05 ص
اخى
صقر السلايمة
ربنا يزيدك ايمان وقوة وشجاعة
كنا نريد ان نعرف سبب التغيير
ارجو مزيد من التواصل
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 12:06 ص
العزيز
د/عمر عصفور
معك حق فى كل ما قلت
وهذه احدى انواع روشتة العلاج
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 12:08 ص
ال—————————
لاحللت سهلا ولا نزلت اهلا
زيارة غير مرغوب فيها ارجو ان لا تكررها
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 12:11 ص
ال—————-
لا حللت اهلا …ولا نزلت سهلا
زيارة غير مرغوب فيها ارجو ان لا تتكرر
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 1:00 ص
مبروك ازالة اسم مدونتك من علي موقع الاخبار الاسلامية..عقبال ما مكتوب ينتبه ويعملها
تحياتي
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 1:04 ص
أستاذي الكريم حسن/
الموضوع يحتاج إلى دراسات، وقد تم دراسته في رسائل ومجلدات..
ولكن تقبل مني جهد المقل..
بداية أن أؤمن بمرجعية اسلامية، ولذلك أقول أن الحل في العودة إلى الإسلام.. ليس الإسلام مجردالعبادات من صلاة وصوم .. (مع اهمتيها) ولكن كذلك المر بالمعروف والنهي عن المنكر، والعمل الصادق الصالح.. والصدق، والبر والتكافل الاجتماعي..
هذا من ناحية الفكر والعقيدة..
من الناحية الأخرى (الآلية)
الضمان الوحيد ضد الاستبداد والظلم والقهر والاحتلال.. هو حصانة المجتمع… أن تكون هناك كيانات فاعلة داخل المجتمع.. سواء أحزاب أو نقابات، (في بلد مثل مصر) أو قبائل (في بلد مثل الأردن، والسودان) . أو حتى جماعات على أساس ديني (مثل الطرق الصوفية) . قوي تجمع أفراد المجتمع في كيان مؤثر يعمل له حساب.. ولو كرأي عام…
هذا الكيان الاجتماعي هو الذي مكن السودان من اسقاط حكومتين عسكريتين.. عن طريق العصيان المدني..
وقبلها كان الكيان المدني في مصر (الأزهر) هو مصدر مقاومة كثير من اجراءات المماليك، وهو مصدر مقاومة الاحتلال الفرنسي، ثم الاحتلال البريطاني..
فتفعيل المجتمع المدني مع الحرص على الحفاظ على منظومة القيم.. هو السبيل الأطول والأضمن لتغيير بعيد المدى…
وكل هذا يحتاج إلى درجة من الصدق في التعامل، والحرية في تبادل المعلومات والأفكار (دون تجريح أو إساءة أو تطاول)
والله اعلم..
تحياتي..
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 2:07 ص
أعلم ان حضرتك قريب من المنصور
واخوان عمر الشرقواى من هناك أيضا
أبغلك أنه تم القبض عليه
وحتاج مساندة ومساعدة ميدانية من أهلنا فى المنصورة
هو فى قسم طلخا
والامر بين يديكم
والله من وراء القصد
وآسف على التحليق خارج السرب
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 2:30 م
ال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا …كلام لا يستحق التعليق
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 2:33 م
اخى الفاضل
حسن مدنى
شكرا جزيلا على روشتة العلاج الناجع
وياريت كلنا يعمل بها
كلام متميز
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 2:37 م
اخى منذر
اسف لعدم فعل شئ لعمر فعندما يعرف ما امر به من ظروف الان سيعذرنى
والله غصب عنى
انا يدوب برد على التعليقات لكسر حالة التعب والحزن التى امر بها
ربنا يفرج عنه
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 5:33 م
تحياتي.
صحيح قد يحتاج الامر الىدراسات لايجاد *الحل* لازمتنا -في البلدان العربية- المركبة.ولكن الاهم من كل التساؤلات الجديدة/القديمة هو ان تتحرك الاغلبيات الصامية في المجتمعات العربية ااسلامية. اطرح الاسئلة التي اثرت.بوصفها اسئلتها الحقيقية المرتبطة بادق تفاصيل معيشها.عندئد سنكون -في رايي- قد دخلنا في سكة الالف ميل التي بداتها بعض الشموع المنتشرة هنا وهنا في الاطان العربية…
تقديراتي وتحياتي لموضوعك الدي يواكب سؤال الحاجة الرئيسية…متى ننعتق من قدر التخلف والتاخر
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 6:14 م
الانوالى المتسكع
شكرا لك على زيارتك الاولى والتى ارجو ان لا تكون الاخيرة
فعلا اهم شيئ ان ننعتق من التخلف والتاخر
وهذه احدى وصفات الروشتة السحرية للعلاج
يونيو 13th, 2007 at 13 يونيو 2007 8:31 م
تحية طيبة استاذي العزيز ….. الحل بقلع الحكام بطريقة مدروسة و علمية .. واستغرب لماذا لانقول ذلك و نفترض ان قلعهم فوضى ؟؟!! … يجب ان نفكر في التغيير على انه هدف مستقبلي قد يطول نواله ……. هكذا فقط نغيير دون فوضى … شكرا لك على هذا الطرح ….
يونيو 14th, 2007 at 14 يونيو 2007 12:20 ص
عزيزى
عماد السامرائى
كل الشكر لك على تعليقك وهو طرح جيد من بين الاطروحات العديدة
يونيو 14th, 2007 at 14 يونيو 2007 3:08 ص
الأخوان يقولون ” الاسلام هو الحل ”
والحكومة تحل الاخوان
والشعب يحلم بالحل
فما هو الحل ؟
يونيو 14th, 2007 at 14 يونيو 2007 10:18 ص
شكرا اخى مستور عبد الله
انا خايف اقول الحل يزعلوا منى
باين هما عاوزين الوضع كما هو
زى لعبة توم وجيرى
يونيو 22nd, 2007 at 22 يونيو 2007 6:56 م
احيك يا استاذنا حسن توفيق على الموضوع الجميل و اعتقد ان تغير واقعنا مرهون بايدينا نحن المجتمع و ليس الحكومه او النظام ولنبدا بانفسنا و كيف نربى النشىء الجديد فالنظام هو جماع لمجتمع فاذا كانالمجتمع صالح فالنظام صالح و اذا كان المجتمع فاسد فسيكون كذلك و الحاكم اولا واخيرا منا و هو يعكس واقع مجتمعه فاذا كان المجتمع قوى و متماسك و متقدم فسيكون النظام او الحاكم كذلك و العكس صحيح …..و اتمنى ان اكون قد ساهمت معكم الراى ولو بقليل اخوكم محمد على جمال
يوليو 18th, 2007 at 18 يوليو 2007 8:08 م
التغير يكمن فينا نحن وليس باقولنا بل في افعالنا وخططنا ودراستنا لبحث عن مستقبل افضل يغير من حالنا الذي نحن عليه وهو حال مشفق الى حال افضل تنسر اليه القلوب وتتقبله العقول
فاذا نظرنا الى الاسلوب الذي يتبعه عدونا لمحاربتنا والسيطر على كل ما نملك سواء من ارض او من افكار او من اشياء مادية او من تطورات سوف نجده انه يدروسها بالتدقيق الممل فالكم هذه اقوى اذا صح التعبير اقوى نكته سياسية في العالم :
بعد تناول بوش واولمرت الغداء نظر كل واحد الى الاخر وابتسم وكان هناك مؤتمر صحافي
فقال بوش لمؤتر الصحافي :سوف نقتل 20 مليوين مسلم ودكتور اسنان واحد..
فستغرب الصحافين وقال احدهم لماذا دكتور اسنان واحد ؟؟!
برأيك لماذا يا ترى دكتور اسنان واحد؟؟
انظر لنفسك لقد اهتمت وسالت نفسك لماذا دكتور اسنان واحد ونسيت بنفس الوقت 20 مليون مسلم هذه هي الطرقة التي يستخدمها بوش في حكمه علينا اذ ينسينا 20 مليون مسلم ويجعلنا نهتم بدكتور اسنان واحد فالى متى سوف نستقيض ونتحر من هذه العبودية التي قيدنا بها بوش وزملائه
ارجوا ان اجد جاوب لهذا السؤال الذي اصبح له 60 عام على صدوره ؟
وشكر لك جزيل الشكر يا سيد حسن توفيق في اهتمامك بهذه موضيع
وشكرا ارجوا ان تتقبل مروري لك وان لا تحرمني من مرورك على بلوجي وقراءة كتاباتي لان رايك في كتاباتي هي شيء ومهم واساسي وشكرا جزيلا مرة اخرى
……..الاء…….