فى انتظاركم بمدونتى الرئيسية

حسن محمد توفيق


هل نحن فى مرحلة بناء دولة عصرية ؟

كتبهاحسن محمد توفيق ، في 6 يونيو 2007 الساعة: 13:29 م

هذا السؤال يلح على منذ فترة ليست بالقصيرة وبخاصة كلما ذهبت الى احد المدن

العمرانية الجديدة او شاهدت الجديد فى مدينتنا

فكلما اتامل ما يدور من حولنا من متغبرات فى مختلف مناحى الحياة احس اننا فى

مرحلة بناء دولة جديدة دولة حديثة دولة عصرية تتخذ من التطيط العلمى منهاج حياة

بداية ما يجرى على ارض الواقع من بناء مدن عمرانية جديدة تجاوز عددها 30 مدينة

او اكثر قليلا او اقل قليلا …المناطق الصناعية الجديدة النتشرة فى ربوع مصر

مناطق جذب الاستثمار الجديدة مثل توشكى وشرق التفريعة وشرق العوينات

والساحل الشمالى والطريق الدولى الجديد بمحازاة البحر المتوسط

ميناء دمياط الجديد ويعتبر الان اكبر ميناء مصرى وما تسبب فيه من خلق مجتمعات

جديدة من حولة وبخاصة مدينة دمياط الجديدة

اضف الى ذلك البنية التحتية من

كهرباء والتى طبقا لاخر تصريح للسيد وزير الكهرباء قد غطت 98 من مصر

والتليفونات وكلنا يلمس الفارق الان عن ذى قبل

والمياة التى انتشرت محطاتها فى جميع قرى مصر وتم تغيير معظم هذه الشبكات

ثم المجارى وما نم فى قرى مصر من بناء شبكات جديدة على احدث الطرق العالمية

والتى تواكب متغيرات الحاضر

والكبارى سواء فى القاهرة مثل 6 اكتوبر وخلافة الى كبارى الترع والتى تهالكت

والطرق جارى العمل فيها وعن نفسى نلمس ذلك فى محافظتنا

لقد دخل الاسفلت الى بعض الشوارع الرئيسية فى القرى

مترو الانفاق وما حققة من طفرة فى تذليل صعوبات التنقل داخل العاصمة

الطريق الدائرى حول القاهرة

المصانع انتشرت فى مختلف الانحاء وجارى العمل فى عديد منها وطبقا لما يقال فى برنامج

 الرئيس مبارك

هناك 1000 مصنع جديد خلال الست سنوات القادمة

والبنية التحتية الرياضية

فقد تم بناء استادات رياضية جديدة واخرها استاد برج العرب الجديدواستاد حرس الحدود

وتحديث استاد ناصر سابقا القاهرة حاليا

ومعظم استادات المحافظات وجارى العمل فى الباقى

وهناك الصالات المغطاة فى مختلف المدن والملاعب المفتوحة فى معظم القرى

ثم الان جارى العمل على تطوير السكة الحديد من مبانى للمحطات وشراء جرارات جديدة وتغيير

عربات الدرجة الثالثة التى كانت غير ادمية الى متطور ومتميز

وانشاء خطوط جديدة مثل خط الاسماعيلية العريش

اكتفى بهذا القدر كى لا اطيل عليكم

وهناك الموضوع الاهم

مايجرى على الساحة السياسية فى مصر

الا يعتبر ذلك بحق مخاض لدولة عصرية  برغم كل الاعتراضات على مثلا التغييرات الدستورية

او قوانين المواطنة او قانون مباشرة الحقوق السياسية او الاشراف القضائى على الانتخابات

او النقابات المغيبة عن العمل المنوط بها وبصفتى عضو فى نقابة المعلمين التى لا دور

لها ولا نستفيد منها بشئ لدرجة اننا فكرنا فى سحب الاشتراك منها لتوفير الكام جنية اشتراك

ولما نطلع على المعاش بعد عمر طويل ان شاء الله

يتولانا هو برحمته

فانا انظر دائما الى نصف الكوب المملوء وارى ان هذا كله ايجابى فيكفى اننا بدانا

نتناقش وهو ما كنا نخافه ونخشاه

اننى اعتبر كل هذا بداية او حتى لو لم نصل الى تلك المرحلة فيكفى اننا عرفنا الاتجاة

والذى لابديل غيرة

لن اضرب مثل بما يجرى فى دول اقل منا فى هذا المجال ولكنى انظر الى الشمال

انظر الى على

اعتقد اننافى الطريق لبناء ديمقراطية مثل فرنسا وانجلترا  فهذه الدول مثلا لم تقم عندها

الديمقراطية فى يوم وليلة ولكنها اخذت وقتها الذى نسير فيه الان

والاهم اننى اعتقد اننا عبرنا مرحلة دول الشرق الاوسط وافريقيا وننظر الى دول اوروبا

فمثلما نتحدث عن الاشراف القضائى على الانتخابات

فسياتى اليوم الذى اشرف انا وانت على الانتخابات وتجرى فى نزاهة مطلقة

سياتى اليوم الذى يعرف فيه رجل الشرطة انه لخدمة الوطن والشعب وحمايتهم

وليس حماية نظام او حاكم فقط

سياتى اليوم لاذهب الى صناديق الانتخابات لانتخب المرشح بناءا على برنامجة الانتخابى

او برنامج حزبة وليس لكونه بلدياتى او من عائلتى

وهكذا يطول الكلام ولكنى اترك الفرصة لتعليقات حضراتكم والاضافة

 

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : سياسة | السمات:
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

120 تعليق على “هل نحن فى مرحلة بناء دولة عصرية ؟”

  1. الاستاذ الفاضل *****نحن فى زمن لابناء دولة عصرية ولا حديثة نحن فى زمن هدم مصر هذا هو الواقع تقبل تحياتى انا صوت لصالحك

  2. مقال جميل

    أنت رائع كعادتك ،،،

    وفقك الله ….

  3. اخي العزيز الدول العصرية تبدا بالانسان اولا قبل المكان لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة بعث الرسول الي تطوير الانسان قبل المكان الان الانسان الراقي الحر هو من يسعي الي تطوير محيطة بدون ان ينتظر من احد مردود وينتظر من الله الجزاء لا نريد ان نكون كا فرنسا او غيرها بل نريد ان نكون كا لمسلمين الحقيقين الذين يعريفون حق الله وحق الناس عليهم ويستطيعون بناء المجتمع

    ارشح مدونتك كافضل مدونة

  4. هو الباشمهندس من مصر؟!!

    ولا مؤخذة لسه بدري علي انتخابات الرئاسة بتاعة بن الريس جمال مبارك

    فلماذا التلميع من الان

    نصيحة: ادخر مجهودك ولا تبعثره قبل قطف الثمار

    احب اسمعك اغنية حلوة: مصر..بم بم ..مصر..بم بم

    مصر هي امي..وهي اللي سجنتني..واعتقلت بن خالتي..ومين غيرك يا مصر

    ماتلأيش مثالها بايعة في كل عصر..بم بم ..باعت كل عيالها والعشة والقصر..بم بم

    مصر هي مصر

    “مع الاعتذار للمطربة عفاف راضي..واعتذار ليه ما تضرب دماغها في الحيط ولا تتحرق

    بجاز”

    تحياتي يا عم الملمعاتي

    ملحوظة في غاية الاهمية

    اكيد سيادتك ساكن في منطقة جديدة ودخلك في الشهر لا يقل عن 3000 جنيه

    تعالي بقا اوريك مصر الحقيقة في مناطق الغلابة وادؤك مية النيل مخلوطة بشوية مجاري

    ولا أزئلك في حفرة بعمق تاريخ منصر تنكسر فيها رقبتك!!

    ولا اللحسك كابل عريان هدية شركة الكهربا لآطفال انتفاضة الفقر عشان يتبولوا عليه

    ويموتو ويقل عدد الفقرا ولاد الكلب من البلد!!

    علي فكرة لو قبلت عزومتي وجيت معايا هات معاك لمبة جاز نمرة خمسة زي اللي كانت

    مع المليجي في ارضنا العطشانة عشان النور بيقطع في مناطق الفقرا ولاد الكلب بدري!!

    تحياتي يا بيومي!!

    والسلام عليكم بإذن الله

    وتحيا مصر

    وعاشت صناديق الانتخابات حرة مستقلة!!

    وتحيا الوحدة العربية!!

  5. يا للأسف على الشعب المصري العظيم …. يا خسارة….

  6. السلام عليكم
    عندنا في الجزائر مشروع واحد - مشروع طريق شرق غرب - كلف أكثر من 7 مليار دولار و لو حسبنا المشاريع الأخرى الصغيرة و الكبيرة لكان الرقم ضخم جدا و كلها في العمران نسيت مطار الجزائر الدولي في العاصمة يكلف مبالغ ضخمة
    و المدن إذا غبت عليها 6 أشهر فقط ستحسب نفسك في مدينة لا تعرفها كل هذا و اكثر …………….
    المهم أن العمران ماشاء الله أم عقلية النظام فآه ثم آه
    لاتغتر يا اخي حسن المظاهر فقط تحسنت للأسف ,و أنا متفائل مع ذلك و ليس تفائلي إلا من باب التمني و الرجاء

    تحياتي

  7. بعيداً عن السياسة, فإن مصر وبالرغم من المعونات الدولية استطاعت تحقيق فائض نمو اقتصادي, ولكن المشكلة هي دائماً في توزيع الدخل, فمصر كدولة عربية كانت تتبع المنحى الاشتراكي تحولت إلى اقتصاد السوق منذ السبعينيات, ولكن المشكلة أن المستفيد الأكبر هو الغني, أم الفقير, فقد بقي فقير, على كل, وبالرغم من جميع الاحباطات والمعوقات, فمصر تنمو, وتتقدم, أما في مجال السياسة فأنا لا أحب الكلام عنه, لأنني اؤمن أنه كلام فارغ, فالشعب العربي كله فهمان في السياسة ما شاء الله, كلهن رؤوساء, ويتحدثون ويتشدقون بان سبب الخراب هو غياب الديمقراطية, وهم أنفسهم الذين يقولون أن العرب منذ العهد الراشدي فقدوا نظامهم السياسي, يعني هم لا يوافقون الأمويين في دمشق وفي الأندلس, ولا يوافقون العباسيين, ولا المماليك ولا العثمانيين, ومع أنهم يؤكدون أن الأمويين ليسوا نظام حكم ديمقراطي, إلا أنهم يفتخرون بمنجزاته التي جعلت من الأوروبيين بشر, بعد أن كانوا همج وبربر…إذا المشكلة ليست مشكلة غياب الديمقراطية, فهذا الاتحاد السوفيياتي وصل للقمر ولم يمتلك نظام ديمقراطي, وهذه الصين, تحكم العالم بمنتجاتها ولا تمتلك أي شكل من أشكال الديمقراطية الغربية, أستغرب حقاً أن شعبنا يريد أن يتحقق اصلاح سياسي حتى يستطيع أن يتقن عمله, أنا لا أدافع عن الأنظمة العربية إنما أضع حلول, يعني لن يحدث الاصلاح اليوم ولا غداً فهل تتوقف عن العمل, هل تتوقف عن اتقان عملك, أم أن رشوة الشرطي هي أيضاً من نتائج الفساد السياسي….متى كان مرض نفسي له علاقة بالسياسة….وتحيتي لشعب مصر, مشتائم كان أم متفائل.

  8. الفاضلة

    منال لطفى

    كل الشكر على استمرار التواصل

    وشكرا على ترشيح مدونتى

    وان كنت اختلف معك فى مرحلة الهدم ولكنها وجهات نظر

  9. اخى الغالى

    فايز

    كل المحبه والشكر على اطراؤكم الجميل

    ارجو استمرار التواصل

  10. الفاضل الغالى

    محمد احمد

    معك كل الحق

    الدولة العصرية تبدا اولا بالانسان

  11. ……………………………..

    شكرا كلام لا يستحق الرد عليه

  12. الاخت الفاضلة الغالية

    رشا عبد الله

    لا تاسفى فانت قلت الشعب المصرى العظيم

    وسيبقى عظيم الى ما شاء الله

    حتى فى وجود القله التى لاتستحق الالتفات اليها

  13. اخى العزيز

    قويدر

    انا نفسى اى حاجة تتطور المبانى البشر اى حاجة المهم خطوة الى الامام

  14. شكرا اخى

    علوش

    رد مستفيض وبه العديد من مختلف النقاط القابلة للنقاش وهذا هو هدفى من هذا الموضوع

    طرح اسئلة واجابات لموضوعات عديدة فى مختلف الاتجاهات

  15. كلام شكله حلو

    بس كبير عليه

    شكرا بابا

  16. طبعا انا مش فهمة حاجة بس كلامك حلو

  17. عزيزي حسن توفيق

    نحن بحاجة الى انسان متحضر …متمدن

    جهد طيب..

    تحياتي

    طارق

  18. كلامك حلو

    هو ده سنه الحياه

    التطور

    بس ايه رايك فى المحلات الجديده بتاعت سور المحطه عندكوا فى السنبلاوين

  19. اولا يهذه الطريقة التى يسير بها هذا النظام نحن مقبلون على دولة لا وصف لها بين الدول

    ليست دولة عصرية ولا دولة حديثة

    فكيف تكون دولة وحديثة وليست فيها كرامة للانسان

    وكيف تكون دولة حديثة وليست فيها انتخابات حرة ونزيهة

    وكيف تكون دولة حديثة

    والمعتقلات مليئة بالشرفاء من ابناء هذه الامة

    وكيف تكون دولة حديثة وما زالت المحاكم العسكريه موجودة

    وكيف وكيف وكيف انا لااظن ذلك

    لكن يبقى الامل

    فى ان التغيير قادم لا محالة

    واظنه قريب جدا

    سعدت بزيارتك

    اخوك صلاح سويلم شنان

  20. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي…

    جزاك الله خيرا على محاولة قراءة الأوضاع من زاوية تثير الاهتمام…

    لكن اسمح لي أن اقول رأيي المغاير لما ذهبت اليه ، فالمخاض حاصل لكنه إن استمر على هذه الحالة فسينتج عنه دولة مادية عصرية ترتقي بالصناعة والتطور الزائف وتقتل خير زاد للأوطان…الشعب.

    جزاك الله خيرا.

    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم

    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم

    إنك حميد مجيد.

  21. شكرا مرمر

  22. لولو

    هو حلو علشان انا

    بابا

  23. اخى

    طارق

    شكرا لك

    كلامك يشجع على الاستمرار

  24. اخى العزيز

    احمد ثروت

    اى طوبه تضاف انا اسعد بها

    وياريت لو فى مجال حقوق الانسان

  25. اخى الفاضل

    صلاح سويلم شنان

    انا معك وهذا رايي

    وانت قات

    التغيير قادم لا محالة

    واظنه قريب جدا

    وهذا ما وصلت اليه انا

    اننا على بداية الطريق وبالتاكيد سوف نصل باذن الله

    شكرا لك وارجو استمرار التواصل

  26. اخى الغالى

    مؤمن

    انت قلت

    محاولة قراءة الأوضاع من زاوية تثير الاهتمام

    لابد من قراءة الاوضاع من كل جانب وهذا ما احاول ان اقوم به

    شكرا لك والى مزيد من التواصل لك كل الشكر

  27. أستاذ حسن

    نحن فى زمن اسود, مصر اصبحت دولة حاميها حرميها

    تقبل احترامى

  28. استاذ حسن توفيق…

    لدينا بعض ما تقول..

    انت ترى نصف الكاس الممتليء وانا لا ارى الكأس من الاساس!

    لم ازور مصر الحبيبة في حياتي للاسف…لكني اعرف انها لاتزال تستورد القمح من الولايات المتحدة..

    واعرف ان الحكومة المصرية تخصص للامن الداخلي والمركزي ضعف ميزانية الجيش على الاقل..وهذا دليل ان الحكومة تعرف من هو عدوها الحقيقي!

    واعرف ان 25% من الشعب المصري يعيش في المقابر!

    واعرف اشياء كثيرة…

    يا سيدي انا غريب واذا كنت تريد معرفة اجابة سؤالك انصحك بايقاف اي مواطن مصري من اللذين تقابلهم اثناء ذهابك الى عملك في الصباح وسؤاله عن التغييرات اللتي لمسها في الاونة الاخيرة على مختلف الاصعدة…اذا قال لك بان الاوضاع تحسنت ..اطلق علي الرصاص!!

    شكرا لك يا استاذي واعتذر لملوحة تعبيري

    طبعا سوف ارشح مدونتك فهي تستحق

    اخوك

  29. العزيزة نسرين

    كل الشكر على تعليقك

    وهذا رايك وانا احترمه وان كنت اختلف معك فيه

  30. اخى باسل

    لعلم حضرتك انا موظف وزوجتى موظفة

    والحمد لله مستورة ولو كانت اتيحت لك الفرصة لزيارة مصر لشاهدت جديد كل يوم

    بس احنا كمصريين نطمع فى المزيد

    فانا هسالك سؤال

    هل هناك فى اى بلد عربى هذه الحرية فى النقاش وانتقاد الرئيس والوزير والخفير زى مصر

    هل هناك بلد تتحمل هموم العرب مثل مصر نحن تربينا على ان القضية الفلسطينية قضيتنا …يا اخى هناك بلاد عربية اسما لا تشعر بها الا فى الاجتماعات

    يا اخى انا اعيش وسط الناس ومنهم واعانى كما يعانون وافرح للعلاوة ام 20 جنية بس

    ولكن انا انقل واقع هل ما قلته انا فيه حاجة كذب ده المهم

    هل ما قلته مش موجود وانا اتكلم عن دولة ثانية يا اخى انا بقول اسماء حاجات موجودة مش مستخبية

    كفاية كدة

  31. الأخ الكريم حسن

    ردا على موضوعك الدولة الحديثة

    قيل عن محمد على باشا أنة مؤسس مصر الحديثة

    ثم قيل عن جمال عبد الناصر بعد وفاتة أنة مؤسس مصر الحديثة

    وسوف يقال عن محمد حسنى مبارك كذلك

    - اما محمد على فقد أجبرتة بريطانيا وروسيا وفرنسا فى مؤتمر لندن عام 1840

    بعد تحطيم اسطولة فى نفارين على تحديد أعداد الجيش والاقتصار على حكم مصر

    لتكون حكما ذاتيا يتولاة من بعدة أكبر أولادة سنا

    ثم رزحت مصر تحت نير الاستعمار البريطانى من عام 1882 الى عام 1956

    ودام حكم أسرة محمد على بالوراثة حتى عام 1952

    - وفى عهد الرئيس جمال عبد الناصر فرض على مصر الحصار الاقتصادى الانجلوسكسونى

    وقامت بريطانيا وفرنسا واسرائيل بالعدوان الثلاثى على مصر لأسباب استعمارية وصهيونية متعددة

    ثم جرت القيادة السياسية والعسكرية الى حرب 1967 وبائت بهزيمة تاريخية كشفت عوار النظام

    ومساوئ حكم الفرد , والوصاية على الشعب

    علما بأنة فى خلال حقبة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر شيدت أكبر المشاريع القومية

    فى تاريخ مصر الحديث, ونالت معظم الدول العربية والافريقية استقلالها

    ثم تعاهدت مصر فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات مع أمريكا وأسرائيل لاتقاء شرهما

    وخلق نظام دولة جديد على أنقاض سابقة ومعاكس لطموحاتة ونافيا لكل المكاسب الشعبية والقومية

    وتبعة فى ذلك خليفتة الرئيس محمد حسنى مبارك الذى برزت فى عهده طبقة الباشوات الحديثة

    وطبقة التكنوقراط المتنطعة , وطبقة الرأسمالية الطفيلية , وطبقة الفقراء العريضة

    ومنذ عام 1952 وحتى الآن تحكم مصر بنظام العسكر

    أما قولك أننا نسير على خطى الديموقراطية كما سارت فرنسا وبريطانيا

    فلا أرى أى وجه للمقارنة أو الشبه بيننا وبينهم , فهل نسيت الثورة الفرنسية

    التى سالت فيها الدماء أنهارا من أجل حرية الأنسان وحقوقة المشروعة , ومن أجل

    أ ن يحكم الشعب نفسة بنفسة , كما لايقل نضال الانجليز ودماؤهم عن الفرنسيين

    فأين الدولة الحديثة منا فى كل ذلك

    الدولة ليست ترفا فى البنيان والخدمات فقط

    الدولة هى الاستقلال والحرية

    الدولة هى التى تصنع خبزها ولاتستوردة

    الدولة هى التى تصنع سلاحها ولا تستجدية من عدوها

    الدولة هى الحصن والمنعة

    الدولة هى الشعب والانسان الحر المكرم

    الدولة ليست ارثا لعصبة

    الدولة ليست قوانين ودستور يخضع للهوى أو يطرز لحساب فئة

    الدولة هى الوطن والانتماء

    الدولة هى الخلافة الراشدة

    الدولة هى العدل

    وهى الأمن والأمان لكل مواطن

  32. اخى مستور عبد الله

    ردك يحتاج تركيز وانا افتقدة الان لاننى لست من هواة السهر

    وباذن الله غذا نتناقش

  33. بيومي..

    شعور متبادل!!

    حاسب من الابتذال عشان علاجه بعد الخمسين بيكون صعب شوية

  34. أخي حسن،

    عندما قرأت تعليقك على موقعي و دخلت موقع و شاهدت صورتك خلت ابن بلدي (الدولة أقصد). لذا عندما قرأت الأسطر الثلاثة الأولى بدأت أضحك داخليا، فقد خلتك تتحدث عن المغرب.

    لم يسبق لي أن زرت مصر، لكني أعرف أن حضارة مصر عظيمة. مصر أم الدنيا، و لو أن هناك من يضيف ” ..والمغرب أبوها”.

    لدي ملاحظة واحدة، التقدم لا يقاس أبدا بعدد المدن و العمارات، ولا بعدد الشركات و نسبة تحرير القطاعات (الاتصالات كقاسم مشترك بين مصر و المغرب) لكن بمستوى العيش، بالديمقراطية و حقوق الإنسان و الحريات. بالبحث العلمي.

    جولة واحدة في مقاهي و شوارع و إدارات و مدارس و حافلات البلدان العربية قد تجعلك تغير رأيك.

    هشام

    مدونة سراق الزيت

  35. ———————————-

    للمرة الثانية

    شكرا كلام لايستحق الرد عليه

  36. شكرا اخى هشام

    وهل انا قلت ان التقدم فقط مبانى

    انا اطلب التقدم فى جميع المجالات والاتجاهات

    اخى اليوم تتم محاكمة اثنين من الشرطة للاعتداء على مواطن مصرى زيى غلبان اسمه عماد الكبير

    هل هذا كان يحدث من قبل ؟ معنى هذا ان يتحسس اى فرد شرطة قبل ان يعتدى على المواطن لربما سقط فى قبضة العدالة

    على العموم شكرا لك وشرفت بزيارتك وارجو التواصل

  37. السلام عليكم استاذ حسن

    ربما أفهمك..أفهم أنك تريد الخروج من دائرة اليأس والهم والتركيز على الاخطاء بيد أن هذا رغم احترامى العميق وتقديرى الكامل له لا يعفينا من رؤية الحقيقة..فرؤوس الاموال الأجنبية التى ابتنت مصانعها وقراها السياحية واستثماراتها فى بلداننا لاتنعش إلا جيوب رجال الأعمال المحظوظين المرضي عنهم..وربما يعجبنى وصف الدكتور حسين مؤنس فى مقدمة كتابه (الحضارة )للحضارة بأنه يرفض أن يعتبر الهرم مثلاُ رمزاً للحضارة ويعتبر أن اختراع رغيف الخبز من أقوى الأحداث الحضارية للإنسان..

    يجب أن ننظر لنصف الكوب المملوء على أن ندقق فقط ونتأكد من السائل الذى فيه..ونفرق بين الخمر واللبن..

    تحياتي..

  38. الأستاذ الفاضل حسن توفيق

    عسى ان اقول حلم والسمو بأوضاع الجماهير العربية ومطلب بعيد المنال ولن يتحقق ابدا في عصر الخنوع والتبعية والظلم لكن لازالت الآمال كبيرة في الأوفياء للنهوص من جديد بهذه الأمة ،،، انتقاء موفق ولكم وافر التقدير والاحترام

  39. الأخ الفاضل حسن توفيق

    نحن فى شكل بناء دولة بها مدن عمرانيه جديده ولبعود الأمر لمستحقيه فتحية من هنا للمهندس حسب الله الكفراوى الذى رفض تغيير الأنترية لمكتبه ورد الأنتريه الجديد لمخازن الوزارة وإكتفى بشد الأنتريه القديم كنوع من التوفير للدوله وهو صاحب فكرة المدن الجديدة التى تسببت فى إثراء الحياة المعماريه فى عهده للتقدم ولكن من بعده تسببت هذه المدن الجديده فى تضخم غير مدروس وسمعنا عن الأوفر أى الذى يحجز من جهاز المدينة مثلا فى دمياط الجديده فى الحى الثالث على سبيل المثال قطعة أرض مساحتها محدوده للغايه مثلا 189 مترا مربعا ودفع 13 ألف جنيه يطلب فى التنازل عن هذا الإيصال 175 ألف جنيه والغريب تجد من يدفع ويشترى هذا الإيصال مع تحمل بقية الأقساط فتمتلئ جيوب بدون أدنى مجهود اى تضخم هذا وتنتشر هذه الظاهرة فى التجمع الخامس والجمعيات والتجمع الأول والقاهرة الجديده و6 أكتوبر وكل المدن الجديدة التى تسببت فى ارتفاع الأسعار بشكل جنونى للعقارات والأراضى …فلابد من منع التنازل للغير إلا بعد كامل سداد الثمن والبناء لنساهم فى تراجع هذه الظاهرة الغير صحية …نعم المدن الجديده تمتاز بالتخطيط العلمى ولكن يجب هذا أن لايؤثر على المجتمعات القديمة والقرى والنجوع ويكون الإهتمام رأسا برأس وخطا موازيا …فنحن نرى ونسمع عن المدن الألكترونيه التى تدار كلها من المرور الى صيانة الكهرباء والبنيه الأساسية وخصوصا الصرف الصحى الذى نراه فى الأفلام الأمريكيه وكأنه خيال علمى نريد أن يتحقق هنا على أرض الواقع والحفر المتوالى لبطون شوارع المجتمعات القديمة للغاز تارة والكهرباء تاره أخرى ويشتعل كابل للكهرباء وتبلغ عنع ولا حياة لمن تنادى الا بوعد منك بالدفع لمن يأتى للإصلاح ..وتنفجر ماسورة للمياه وتتكرر السلبية الأولى وتنسد مجارى الصرف الصحى وهكذا فنحن نريد ثورة ضمير لبناء مدن جديده خاليه من السلبيات وتحديث المجتمعات القديمة للتماشى وتساير الحديث …ونكتفى بهذا القدر وإن كان لنا كلام عن المواصلات والميكروباص والتوكتوك والكارو والمراجيح وغيرها من مظاهر اشغال الطريق ونخطيط الشوارع مروريا بشكل جيد أفضل من اللف والدوران والسير عكس الإتجاه ..مع تحياتى لك أخى الفاضل حسن توفيق

  40. العزيزة الفاضلة

    د/حنان

    كل الشكر على تعليقك وفعلا لابد من رؤية الحقيقة كاملة وان ننظر الى السائل بالكوب

    لابد من فتح الحوار وتوضيح وجهات النظر وشرح الامور بموضوعية ومحاولة الوصول الى حلول علنا نصل الى الهدف

    شكرا لك

  41. العزيزة الفاضلة

    صباح الشرقى

    هذا ما اسعى اليه ان تكون فيه امال فى الاوفياء للنهوض بالامة

    من حالة الخنوع والخضوع

    شكرا لك

  42. الاستاذ الفاضل

    حسانين

    شكرا لك وبخاصة على ذكر المهندس العظيم

    حسب الله الكفراوى

    لابد من اعطاء كل ذى حق حقة

  43. سلام الله عليكم إخواني أخواتي

    سلام الله عليك أخي أستاذنا مازن شما

    قد هاتفني أصدقائي من مدونة الإستقامة وأخبروني بما يحدث اليوم وجئت

    على عجل لأرى ما الجديد فهم جديدي العهد بالتدوين وبمكتوب والآن والساعة

    جاوزت منتصف الليل وبعدما خلد الناس للنوم إسمح لي يا استاذ أن أعبث في بعض

    المدونات , فهو قدر علي أن لا أنام ,وأهلي تضم أبسط حقوقهم , ربما والأكيد أني لن

    أبلغ في العدل سائر المدونين لكنك لست كسائر المدونين , لذلك أستاذنا فكما قال لك

    شباب الإستقامة وكما قالت الأخت سامية فارس وكما سيقول لك الشرفاء من بعدي

    ما العيب أن تمارس حقك في إبراز عمل هو في الأساس عملنا , هو ثمرة مجهود لك

    لكنك سبلته لخدمة المدونين إن الجاهل الحاقد القابع خلف التعليق لا يدرك الفرق بين

    الأستاذ مازن شما وبين الإنتهازيين , إخواني أخواتي إن لم تقفوا معاً اليوم مع الأستاذ

    مازن شما كما يدعوكم فقط وليس بطلب شيئ آخر , فمعنى هذا أنكم مع الباطل , وإلى

    كل مشبعي قيم الحرية والفكر والفكر الآخر , وأصحاب نظريات الحريات الشخصية , أقول

    لهم مالذي فعله الأستاذ من خطأ ومن عار حتى يكاد له بتلك التعليقات الجاحدة , إني لا

    أريد تضخيم الصورة ولا تهويل المور لكن حقيقة مكتوب يتجه للهاوية , إن لم تتداركنا رحمة

    الأخوة , ورحمة النصيحة و رحمة الإخلاص , لا أريد أن أستغل إسم أستاذي لكني مطالب

    اليوم ومن دعوة الضمير لي بان أستجيب , ربما كرهني الكثير منكم لكثرة تدخلاتي في

    ما لا يعنيني , لكني للأسف لا استطيع السكوت والوقوف أما مشاهد مثل هذه ثم أنصرف

    أبداً لن أفعل ذلك إلا ما كنت عنه غافلاً وغير مبصر , أخي الأستاذ مازن ربما تعليقك فيـــه

    بعض الجواب وفيه بعض العقلانية , لكننا من موقف أن المدونة هي مدونتنا ولقد ساهمنا

    فيها طواعية بإدراجاتنا وتعليقاتنا وروابطنا , فإننا نحملك المسؤولية الكاملة على أدائها

    الحسن ليس هذا من باب الأمر والنهي لكن من باب التكليف الأخوى , ولقد فوضناك على

    أن تستعمل كل توقيعاتك وإمضاءتك كي تبلغ المدونة مراتب مرموقة ومحمودة

    فيكفينا فلسفة يا عرب يكفينا كذباً , وأضم صوتي لإخواني في الإستقامة

    رجاءاً رجاءاً رجاءًا نطلب منك أستاذنا أن :

    حذف ذلك التعليق من فوق مدونتك حالاً

    العودة للعمل العادي والهادئ وبكل توقيعاتك

    التعهد منا على أننا رضينا بأن توقع على تعليقاتك بأي إسم أردت

    والرجاء أن تكون الردود بإسم مازن شما

    ونرجوا أن نطوي صفحة المجاهيل لغير رجعة

    الرجاء ممن لم يعجبه تعليقي أن يحذفوه مشكورين مأجورين

    الرجاء لمن وافق على التعليق أن يسجل حضوره عند مدونة المدونات

    في أسرع وقت ممكن لكم منا فائق التقدير والإحترام

    آسف أستاذي على إستعمال إسمك وقضيتك

    لكن إسمك هو إسمي وقضيتك هي قضيتي

    ولا يعلم الجاهل المجهول أن مدونة المدونات هي

    مدونتنا كلنا بل هي مدونة مكتوب إن أرادت التحرك

    مودتي لكم جميعاً وآسف على الإزعاج

  44. اخى

    حاج سليمان

    ليس لادى فكرة عن الموضوع وسوف اوزر مدونة المدونات لاعرف الموضوع

    لك كل الشكر

  45. أستاذي العزيز …… التغيير قادم لا محالة …المهم علشان مطولش …. تغيير مصر لن يتم بالشكل ده خالص …تعرف نظيرة الزلزال ….؟؟!!

    هيكون حاجة زي كده …. في لحظة غير متوقعة كما حدث في زلزال 98 تبدأ الأرض وتهتز وترتج ….ثم ما تلبث تهدأ وتستمر الحياه …مرة ثانية ……وربنا يستر ……وربنا يحفظ لنا مصر.

  46. من ينتقد او من يحق له النقد عليه ان يرى الجانب الايجابي دوما

    او كما عبرت انت هنا ياسيدي النصف الممتلىء من الكاس

    عندها يحق لنا ان نشير للسلبيات

    مع املي ان تكون الكاس العربية مليئة دوما

  47. بحب مصر

    اهم شئ اننا نحب مصر

    اهم شئ انا نحترم راي كل منا

    انا احب مصر وانت تحب مصر انا وانت نريد الخير لمصر

    حتى لو اختلف الاسلوب لكن الهدف الواحد

    وتبقى مصر دائما

    امنا جميعا التى نعمل من اجلها

  48. حارة البحر

    نحن فى حاجة الى تغيير اسلوب النقاش اسلوب الحوار فيما بينننا

    ليس من يختلف معى عدوى

    ربنا خلقنا مختلفين

    الرسول الكريم عرف المسلم

    ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )

    والقرآن قال

    (ولا تنابزوا بالالقاب )

    يعنى لابد من اسلوب حوار محترم

    شكرا لك

  49. استاذ/حسن

    حضرتك نسيت المدارس الجديدة ايضا اللى انتشرت فى كل حته تبع هيئة الابنية

  50. شكرا ميرفان

    انا بتكلم عن نهضة عمرانية شاملة

    شكرا للاضافة

  51. صباح الخير

    السيد صاحب المدونة

    طبعاً لم أقرأ مقالتك، من عنوانها عرفت أن الموضوع لا يعنيني..

    لكن لم يعجبني ردك على (سمسم) حين قلت (كلام لا يستحق الرد عليه) فأنا أرى أنك مادمت طرحت الموضوع الذي كتبته ويمثل وجهة نظرك للتعليق، فمن حق أي قارئ أن يقول رأيه، ومن حقه أيضاً أن تناقشه في رأيه لا أن تتجاهله أو تسفهه أو تحقر منه بتلك الطريقة الغريبة… إلا لو كنت فاتح المدونة لتلقي المديح فقط

    :-)
    نهارك سعيد

  52. احمد شعبان

    اذا كان قلت الزوق وقلة الادب تعتبركلام للرد عليه فانا ىلا يهمنى رايه وامثالة

    هناك الكثير ممن اختلف معهم

    ولكن باحترام عيب يغلط

    عاوز ارد عليه

    انت تعلم اسهل حاجة قلت الادب بس مش منى هناك اسلوب للحوار والنقاش من لا يلتزم به لا يشارك

    وانا لم اقل لاحد يشكرنى على ايه

    انا طرحت موضوع ياريت كنت قراته مش تقول ميهمنيش

    انت مش مصرى او عربى ومصر تهمنا

    لماذا لا نشارك فى نهضة مصر بمناقشة احوال مصر

    اما الغلط والشتيمة ليس هذا مجالها ولست مؤهل لها ولا يشرفنى المشاركة

    انا لو مستنى المديح كنت حذفت التعليق ولكن انا تركته ليرى باقى المدونون ويحكموا الى اى مدى وصلنا

    نطالب بالحرية ونمارس الديكتاتورية

    يا راجل ده راى وهو غاط احترمه ولا تغلط اقول كمان ولا وصلت الفكرة

  53. متى ستاتى هذه الايام يا اخى الفاضل حسن ؟

    ارجو زيارة مدونتى والتعليق على موضوع ” الخيانة الزوجية “

  54. شكرا نانى

    لابد من الامل

    وما زلت عند رايى

    النظر الى نصف الكرب المملوء

  55. الأستاذ / حسن

    ما هو مشعقول ح يبقى كله ضرب ف ضرب يعنى من غير شوية شتيمة ..

    قصدى شوية انجازات

    اسلوبك و عرضك جميل رغ اختلافى

    و معذرة لمزاحى فى اول زيارة

    تحياتى

  56. شكرا اخى الفاضل

    عادل

    ومرحبا بك فى زيارتك الاولى

    هنستحملك

    وبعد كده نتحاسب

    مجاملة مقبولة وارجو استمرار التواصل

  57. لابد للتغيير كى يحدث ان نغير ما بأنفسنا اولا بمعنى اعلم اولادى الاخلاق والالتزام

    صدقنى لو غير كل منا نفسه سيتغير المجتمع الذو هو نواة الدوله ساعتها سنستطيع تغيير ما نريد

    شكرا لك

  58. العزيز

    النورس

    والله هذا هو رايى بالضبط ولو تابعت ما اكتبه فى مجموعة المدون العرب او مجموعة القوميون العرب وغيرهما

    ستجدنى اتحدث بهذا الاسلوب

    نحن الاساس

    شكرا لك واتمنى استمرار التواصل

  59. الإختلاف فى الراي لا يفسد للود قضية

    حضرتك باصص للجزء المتلئ من الكوب وده جميل ومش لازم تكون كل حاجة سودة

    بس فى نقط سريعة عاوز أناقشها مع حضرتك

    ده لو سمحت لى طبعا وجزاك الله خيرا

    تم بناء مدون جديدة فعلا

    بس علشان حضرتك تطلع شهادة ميلاد رقم قومى أو تعمل جواز سفر لازم تنزل محافظة الاقهرة علشان تعمل ده

    علشان تدخل أبنائك جامعة جكومية لازم يخرجوا بره المدن الجديدة ده او يدخلو اكاديمية من بتاعة اليومين دول

    ثانيا المدن الجديدة هذه اتفرج عليها بعد عشرين سنة، اتعمل جناين بس ماحدش بيراعى الجناين ده

    مثلا ميدنة العاشر من رمضان اتبنت اهو بقالها ييجى 25 سنة هتلاقى بعض المساكن متهالكة المجاورة العشرةولا توجد إنارة ليلا ده غير إنعدام الأمن كليتا صباحا ومساءا

    انا مش عاوز أطيل

    اتعمل فعلا الطريق الدائرى جميل وسريع وواسع وكبير، بس الحفر النقر موجودة زي ما هي مافيش وسائل إيضاح اول مرة اطلع عليه طلعت من مدخل السلام قاصد منزل الطريق الزراعى وكنت للأسف ليلا مش شايف ولا يافطة وماينفعش امشى يمين علشام ممكن تلاقى عاربية نقل راكنة كده مع نفسها ولا تلاقى حد بيعدى ولا أي شيئ وماكنت بشوف اليافطة الى لما بتعدى مش يبقى فى تنويه مثلا منزل الزراعى فاضل عليه 3 كيلو بعد كده كيلو وهكذا علشان أقر ليمين المهم لقيت نفسى وصلت لطريق الفيوم سقارة

    وطبعا هو معمول زي بره هاي وي ماهوش لفة

    طبعا مش عاوز أقلول لحضرتك الحوادث فيه عاملة ازاي ولا حمولة النقل لو وقعت هاتعمل ايه فى الطريق

    وعلى حديث كوبرى اتوب حضرتك تعرف ان فيه ناس من شركة كبيرة وسعت فى الكوبرى ده عند مطلع رمسيس من غير علم الحكومة والموضوع ده عامل ألابان

    وأسوء كابوس ممكن يحصلك لو عربيتك عطلت على أكتوبر ربنا مايزريك المهانة الى هاتحصلك

    أما بخصوص سكسك الحديد فأقول لحضرتك ماشفناش جديد لسه الدرجة التالة زي ما هي

    ورياضيا فمافيش أبلغ من صفر المونديال

    اما سياسيا فحضرتك تكلفت بالرد ولن أكون أبلغ من سيادتك بخصوص هذه النقطة

    وفى النهاية أرجوا ان يتسع صدرك لهذه النقاط وجزاك الله خيرا

    ولكى تحياتى أستاذة افاضل

  60. جزاك الله كل خير اخى منذر

    معك حق فى كل ماجاء بكلامك مع تحفظى طبعا على بعض ما جاء مثلا عدم وجود بعض الخدمات سهل يتحل دى مش مشكلة بخصوص المدن الجديدة اما حكاية الجامعة دى مقدور عليها مش هنعمل جامعة فى كل مدينة لازم ناس تسافر ولازم ناس تسكن وما الى ذلك يعنى فى العاشر من رمضان بينك وجامعة عين شمس قد ايه كانك جاى من الهرم رايح عين شمس

    وبخصوص العاشر انا كنت براقب فى امتحانات الثانوية العامة منذ سنتين هناك هى فعلا جميلة وهناك نادى تقريبا اسمه الرواد بتوع القاهرة بيجو يقضوا الليل به ويمكن الامن صحيح ما تحسش به وتخاف علشان بالليل تحس المدينة فاضية

    المهم يا اخى الحوادث مثلا التى حضرتك تكلمت عليها 90 فى المائة منها غلط بشرى صح ولو جاء ضابط المرور يسحب الرخصة من مخالف نجرى كلنا نقوله معلش

    يعنى احنا مشاركين فى الخطا

    اخى منذر الموضوع كبير ولكن الفكرة وصلت هناك العديد من السلبيات مثلما هناك العديد من الايجابيات

    وانا ادعو الى البناء على الايجابيات وتلافى السلبيات

    شكرا وارجوك لا تحرمنى الزيارة

  61. بيومي “……….”!!

    سأتخطي ادبك الجم مع مخالفيك

    كذلك سأتخطي حوارك الراقي مع الاخ شعبان

    نعم يا بيومي دعنا نتخطي ذلك كله في سبيل استكمال مناقشة طرحك الررررررررهيب

    وكما تزعم انت ويشاركك اصحابك ومعارفك وولادك والمعازيم واعضاء فرقتك الموسيقية الهابطة في ردودهم عليك ان نهضة مصر تبدأ من عند قدميك..!!

    كشفت تقارير رقابية خطيرة يا “بيومي بك” عن تفاقم ظاهرة الفساد وتسببها في إلحاق خسائر بالاقتصاد الوطني -ان كان ذلك يعني لديك شيئاً- تصل الي 50 مليار جنيه سنويا. وأكدت التقارير يا اونكل “بيبو” أن الرقابة الادارية والنيابة الادارية تضبطان 73 ألف قضية فساد في العام داخل الجهاز الحكومي -اللي بيبني صرح العمران اللي في خيالك- بمعدل قضية كل دقيقتين بعد أن كانت قضية كل 7 دقائق منذ سنوات قليلة طبقا لتصريح اللواء هتلر طنطاوي رئيس هيئة الرقابة الادارية السابق.

    وأشارت تلك التقارير يا مومبيه !!..الي تورط مسئولين كبار في الجهاز الحكومي والمحليات والهيئات الاقتصادية والقطاع العام والبنوك.

    أضافت الدراسة أن فساد المحليات كان علي رأس أسباب تفشي ظاهرة “مخالفات المباني”- المباني خد بالك يا اكسلانس- الأمر الذي دفع عدداً من أعضاء مجلس الشعب لطرح قضية الفساد تحت قبة البرلمان بشكل مثير وضخم خاصة أن تقرير منظمة الشفافية العالمية وضع مصر في ترتيب سييء بين الدول الاكثر فساداً في العالم..سامع يا صاحب الدولة العصرية!!.

    و أوضحت التقارير يا عم بيومي أن نتائج الفساد انعكست علي أوضاع المصريين حيث أصبح 48% من أبناء الشعب تحت خط الفقر(طبعاً سيادتك وميشو بك وديدي هانم مش في الفورمة الفقرية دي)، وحددهم تقرير التنمية البشرية بـ 28 مليون مواطن(دول ولاد الكلب اللي مش حاسس بيهم يا بيومي بك) منهم 8 ملايين عاطل يبحثون عن وظيفة أو أي فرصة عمل.

    وأضافت التقارير دي يا حاج بيومي افندي أن حالة المجتمع المصري من فقر وبطالة هي نتيجة متوقعة لانتشار الفساد وتوغله في الجهاز الحكومي المالي والاداري وقطاع البناء الذي يسيطر عليه رجال اعمل قريبين من هرم السلطة في مصر مثل احمد عز وخميس وغيرهم (طبعاً دول حبيبك واكيد بتقابلهم في النادي وبتمصوا قصب مع بعض..يالا ربنا يديم المعروف والبيزنس يا بيومي).

    دعني الان يا بيبو اقتبس شيئاً من كلاماتك المأثورة في ردك علي الاخ شعبان…

    “يا راجل ده راى وهو غاط احترمه ولا تغلط اقول كمان ولا وصلت الفكرة ”

    باي باي يا مؤدب

    بالحق

    لو مدونتك تخص اصحاب البيزنس والسيارات والعقارات ومن لا يقل دخلهم الشهري عن 20000 جنيه مصري حلال!!

    من فضلك ممكن تضيف عبارة ممنوع اصطحاب الكلاب والقطط ودخول عامة الشعب !!

    وفي الختام اهديك هذه الاغنيه للترفيه:

    لما تبص تشوف سجّان …… عمال يحبس في الغلبان

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي الظلم هوايه …… وكل الناس بتقول ده كفايه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تشوف شعبك مسكين …… تحت الفقر تلاقي ملايين

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي الناس مخنوقه …… وِ حْـكوماتها بقت أهزوءه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي حكومه خايبه …… لكل هموم الشعب ده سايبه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي شعوب محروقه …… والقوانين جايه و مسلوقه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    شفت حكومة سفاحين …… للعمال و الفلاحين

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تشوف إعلام كداب …… عمال بيشجع في خراب

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي سجون مليانه …… فيها كل الناس الغلبانه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    إنتخابات فيها وتزوير …… علشان ينجح شخص حقير

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي رئيس كداب …… و حكومه فاتحاله الباب

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي الزور بقى شايع …… والريِّس للشعب ده بايع

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تشوف مسئول وحرامي …… و المفروض لمكانه حامي

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي الرشوه سايده …… و حكومه مش جايبه فايده

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تشوف مسئول هيموت …… حط وراه إبنه الهلفوت

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    شفت الدنيا و فيها بطاله …… وحكومه ع الشعب ده عاله

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي حكومه هايفه …… عايزه تخللي شعوبها خايفه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي حكومة خونه …… عايزه تخللي الشعب ده جُبنا

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تلاقي ظلم مشين …… يوم و التاني بيحارب الدين

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    راح يتزور استفتاء …… كله بيشتم في أبو علاء

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تقول لمبارك هيه …… تاخد وجبه و عشره جنيه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    ورك الفرخه آهو في انتظارك …… شجع ياللا و قول يا مبارك

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما يقوللك ده ابن حلال …… ده الريِّس الجاي جمال

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    شفت استفتاء مسرحيه …… من أسوان لأسكندريه

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما تشوف طبخ في قوانين …… و يجيبو سته وسبعين

    يبقى انت أكييييد أكيييد في مصر

    لما يكون ده كلام مش حصر …… دي أمثله تشهد ع العصر

    يبقى انت أكييييييييد أكيييييييد يا بيومي في مصر

  62. مشكور اخى حسن على اهتمامك والى الامام بجهودك؟؟

    ارجو زيارة مدونتى

  63. —————————

    اسلوب حوار مرفوض لا اشارك فيه

    اما ان تلتزم اداب الحوار او لا تشرفنا بزيارتك

  64. اخى

    عبد الله وديع

    العفو سوف ازور مدونتك ان شاء الله

  65. اخى العزيز / حسن

    الحداية مترميش كتاكيت

    و البلد يتحكم فيها عصابات

    و كل انجازات عصر مبارك اوهام

    و الحوار مستمر

  66. اخى الفاضل

    عبد المجيد راشد

    كل الشكر على تعليقك

    المهم شرفت مدونتى واتمنى دوام الزيارات

  67. بيبو

    اعتذر علي المرور والتعليق

    بس العيب مش عليك

    العيب علي موقع وكالة الاخبار اللي عملالك لينك عندها

    بصفتي من قراء هذا الموقع الاخباري المحترم

    هبعتلهم يزيلوا ذاك اللينك الغير محترم

    فاهم يا محترم

    ذادك الله تواضع حتي تصطدم رأسك في سبت الغسيل !!

  68. والله ما انا عارف وكالة الأخبار الإسلامية علاقتها إيه بالطريقة البيومية اللهم اجعله خيراً

  69. استاذ حسن توفيق..

    معاذ الله ان اتهمك بالكذب وانت المصري الكبير واستاذي الكبير..

    طبعا مصر شقيقتنا الكبرى وام العرب وهذا واجبها وهذا املنا فيها وانا والله مصري الهوى واعتبر مصر بلدي الثاني..

    مصر افضل من غيرها ولكن لا استطيع ابدا ان اغمض عيناي عن النظام المصري فالشعب المصري يستحق افضل من ذلك مليون مرة..

    مش عاوزك تفرح بعشرين جنيه لانه من حقك اضعاف هدا المبلغ..

    لن اتكلم بشان مصر اكثر لاني لم ازورها واعلم انها تغيرت واتمنى ان يكون التغيير نحو الافضل..

    صدقني طول ما الانظمة الحالية موجودة لن نتقدم قيد انملة يكفي ان الناتج القومي لبلد اروبي صغير مثل فنلندا يساوي الدخل القومي للدول العربية جميعها…

    شكرا لك

  70. ————————————

    للمرة العاشرة

    كلام لا يستحق الرد

  71. المجهول

    ( ——-)

    كلام لايستحق الرد

  72. تحياتي اخي العزيز… ربما مدونتك هي المدونة الوحيدة بين مدونات اخواننا المصريين من رسمت صورة مختلفة للواقع العصيب الذي تعيشه مصر في ظل القوانين الجديدة والتوريث وغيرها وغيرها…ادعو الله ان يغير الحال الى حال افضل…

    اشكرك اخي العزيز على زيارتك لمدونتي في غيابي واعتذر عن التقصير والعياب…سأعود للتدوين يوم الأحد 10/6/2007 ان شاء الله

  73. اخى باسل

    يا سيدى السياسة فيها الكثير وهل تتوقع من حزب معارض او فرد معارض ان ينصف الحكومة مثلا ..طبعا لا ..المعارضة فى كل مكان وبالذات الدول ( النايمة ) كل همها السلبيات

    واى واحد يتكلم عن الايجابيات يبقى كخه وانت شايف من كتب قبلك

    على العموم شرفت بزيارتك وارجو استمرار التواصل

  74. العزيزة

    ابتسام العطيات

    شكرا لك على الزيارة وانا لا ارسم صور انا بنقل واقع وبالتاكيد هناك سلبيات

    ولكن هناك ايجابيات والمفروض ان نناقش الاثنين ..لا ننظر الى السلبيات فقط

    لابد من النقاش الهادئ والمستمر للوصول الى حلول تخدم مصر والمصريين

    شكرا لك

  75. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

    أخي حسن ، قرأت مقالك قبلا .. لكن بصدق لم أجد لي تعليقا ذلك أني أجهل الواقع المصري ولا أحب التكلم فيما أجهل .. لكن ، كلو ولا زعلك :)

    كما قلت أني في الحقيقة أجهل الواقع المصري ، و لكنّي أتساءل أين الإنسان مما تفضلت به على طريق بناء الدولة العصرية ؟ أين التربية و التعليم ؟ هل من حلول لمشكلة الفقر و البطالة ! و اولاد الشوارع !

    الحال في الأردن مشابه لما هو في مصر .. إصلاحات ، إنشاءات ، و لكنّي أظنها وهمية تزين المظهر ولا تقرب الجوهر .. الجوهر هو روح الإنسان و عقله ، و اظن ان الغرب لم يتيمز عنا بالمصانع و العمارات و لكنه تميز عنا بوعي الإنسان ( و إن كان وعيا ماديا أو ضمن موروثهم الفكري الذي يختلف عنا ) ذلك الوعي بالحقوق و الواجبات الذي نتج عنه لاحقا الثورة الفرنسية و الامريكية .. و ما لحق كل ذلك من تطور مادي !

    والله أعلم ..

    اعذرني على التأخير .. و دمت في رعاية الله ..

  76. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    الاستاذ الفاضل حسن توفيق

    ان ما ذكرته استاذي الفاضل هو معمم على جميع الدول العربية وليس بالخصوص جمهورية مصر ..وعلى العموم المهم ان يطالنا التطور وليس كيف ؟ فان كان التطور عمرانيا او ثقافيا او سياسيا او اجتماعيا المهم ان يصلنا هذا التطور ونستفيد منه بقدر الامكان لصالح الشعب الذي يعتبر اساس تلك الدولة …

    تحياتي واحتراماتي ..

    اختك شهرزاد الاندلسي

  77. السلام عليكم

    اعجبني طرحك المتفائل استاذ حسن رغم كل السلبيات والمشاكل التي ترزح تحت ثقلها مصر وكل دول العالم الثالث,واعتقد ان الالتزام بالقضية ومعارضة الظلم و الطغيان لا يعني قمع الراي الاخروالا كيف نتحدث عن الديموقراطية وحوارنا اليومي مع كل مخالف لنا بالخناجر والقذائف.تحياتي

  78. تعليقى فى الأعلى

    بس مبروك لترتيبك

    12

    بين افضل

    100

    مدونه

  79. عزيزى الدكتور عمر

    شكرا على زيارتك والتى ارجو ان تتواصل

    ساكتفى بجزء منها وهو

    ( أين التربية و التعليم ؟ هل من حلول لمشكلة الفقر و البطالة ! و اولاد الشوارع ! )

    لقد تم تحديث المبانى التى كانت متهالكه فى جميع مدن وقرع مصر

    تم انشاء معامل متطورة وتقليدية وادخال اجهزة الحاسب فى جميع مدارس مصر

    عزب ونجوع كان صهب الوصول اليها بها معامل حاسب الى

    جارى تطوير التعليم بلجان مشكلة من خيرة رجال التعليم

    جارى تحسين احوال المعلمين

    يتم صرف وجبات لجميع طلية مصر

    وغيرة الكثير وهذا بحكم عملى فى هذا المجال

    شكرا لك

    والى لقاء قريب

  80. شكرا العزيزة

    شهر زاد

    وهو كل الذى يجرى ده لصالح مين

    مين الى هيسكن المدن دى

    مين هيستخدم البنية التحتية

    كله لصالح المواطن ونريد المزيد

    نريد حياه كريمة انسانية يامن بها الفرد على نفسة وبيته اولا

    شكرا لك والى مزيد من التواصل

  81. العزيزة

    احلام

    طبعا معك حق

    ونحن نطالب بالحرية ونمارس الديكتاتورية

    فما معنى ان يختلف معى شخص فى الراى فيسبنى و يصفنى بابشع الاوصاف والصفات

    هل هذه هى الحرية التى ننشدها

    الحوار له اصول والاختلاف له اصول ايضا

    على العموم شكرا لك وارجو استمرار التواصل

  82. اخى الفاضل الغالى

    احمد ثروت

    كل الشكر لك على تواصلك

    وكل الشكر لكم ايضا على ترشيح مدونتى لافضل 100 مدونة فهذا بفضلكم

    الى لقاء قريب

  83. فيه مبانى حديثة -بنوك حديثة -موبيلات حديثة -مبانى حديثة- لكن دولة حديثة تستوعب ذللك -لا -وهى دى المشكلة

  84. الفيل ..النت

    نفسنا والله

    ربنا يكرمنا بدولة حديثة نحط فيها الحاجات دى

    شكرا للزيارة واتمنى التواصل

  85. اخي حسن مررت لالقاء التحية و ساعاود الزيارة للتعليق على الموضوع لانه يستحق معاودة القراءة و التركيز ..

    وهذا ذأبي قبل ان اعلق على اي موضوع اجده بالغ الاهمية ، شكرا لك أخي و دمت في حماس و تالق .

  86. أرجو أن يكون هذا هو ذاك ولا يكون مصالح شخصية

    لكن حسن النوايا يلزمنا

    وإن شاء الله تكون بناء مصر الحديثة بإذن الله تعالي

  87. نعم هناك جهد فى توسيع الطرق وبناء الكبارى00ولكن ماذا عن الإنسان؟!!!

    ويوم الحساب عندما يُسأل الحاكم عن إهانة الإنسان؟!00هل تنفع الإجابة لقد قمنا ببناء الكبارى والمدن العمرانية؟!00

    وفق الله ولاة الأمور لما فيه الخير للبلاد والعباد00

    وشكراً لك

  88. في06,حزيران,2007 - 12:16 مساءً, حسن توفيق كتبها …

    موضوع جميل كعادتك

    وادعوك للمشاركة فى حوارنا

    هل نحن فى مرحلة بناء دولة حديثة او دولة عصرية ؟

    نحن فى انتظارك بمدونتى التى تحتاج ترشيحك لها

    ضمن افضل 100 مدونة

    وصلنى تعليقك السابق , كما رأيتة فى كل المدونات التى قرأتها

    وشاركت فى الرد علي (هل نحن فى مرحلة بناء دولة حديثة او دولة عصرية ؟ )

    على نفس هذة الصفحة ولم أهتم بالسطر الأخير (ترشيحك لها ضمن افضل 100 مدونة )

    لعدم اقتناعى بهذا الموضوع على المستوى العام وليس الشخصى

    وجائنى تعليقك التالى

    اخى مستور عبد الله

    ردك يحتاج تركيز وانا افتقدة الان لاننى لست من هواة السهر

    وباذن الله غذا نتناقش

    ولا أدرى ماعلاقة التركيز بالسهر , الا اذا كان التركيز عندك لايتم الا فى آخر الليل

    أم أن ردك ينم عن استخفاف واستهزاء

    وقد أري فى تعليقات بعص الأخوة ما يضيق صدرك بة مثل تعيقات الأخ سمسم

    ولكنى لن أعاملك مثل من تضيق بهم

    كل ماذكرتة آنفا لا يزعجنى

    ولكن حين رأيت نفس دعوتك السابقة على مدونة ( المهدى الرسول )

    الذى يدعى بكل وقاحة أنة المهدى ورسول العولمة على مدونتة

    http://rsolmrsal.maktoobblog.com/

    حتى صدمت منك , فأنت تمدح ما يكتبة وتدعوة لترشيحك للمنصب العظيم

    وأعتقد أنك لم تركز فى قراءة مدونتة أيضا وان كنت قرأتها فالمصيبة فيك أعظم

    أم ان تركيزك الأوحد والواضح هو فى اختيارك أفضل مدون فقط

    أرجوا منك ومن جميع المدونين أن يشاركوا فى الرد علية

    ولك وللجميع الفضل والشكر

    وقد رددت علية بالأتى حتى لا أكون مقصرا او أقول مالا أفعل مثل الكثيرين

    في08,حزيران,2007 - 03:06 مساءً, مستور عبدالله كتبها …

    أنا متأكد أنك المهذى , وليس المهدى كما يصور لك شيطانك

    ولو كنت رجلا وأنا اشك فى ذلك كنت جاهرت بدعوتك الكاذبة بين الناس

    ومهما كتبت صدقا أونقلت افكا , فأنت المهذى الكذاب

    ولاتنسى ماجرى لمسيلمة الكذاب أخوك فى الرضاعة من أبليس

  89. أخي حسن السلام عليكم ورحمة الله .. علينا أن نظل نحاول حتى نحقق ماتصبوا اليه الأجيال العربية القادمة.. صدقني بعد تجارب عديدة.. اقول لك ان الديمقراطية وحرية الرأي في كثير من الدول العربية لا تعبر عن آما وتطلعات شعوبها.. تحيتي.

  90. العزيزة الغالية

    حنين

    كل الشكر على المرور وفى انتظار التعليق

  91. ابو مروان

    الفاضل

    كل الشكر لك

    الحمد لله ليس هناك اى مصالح شخصية

    فانا اتعامل فى النور

    اسمى وصورتى ومكان عملى

    وكل زملائى يعرفون ذلك كيف اقابلهم لو كنت غير حسن توفيق

    الحمد لله انا لا اخشى غير الله ولا اريد الا الجزاء من الله

    وانا انقل صورة واقع ركزت هنا على الايجابيات من وجهة نظرى

    ولكن بالقطع هناك سلبيات كثيرة نتمنى ان تزول

    ونعمل من اجل التغلب عليها بابرازها وكيفية معالجتها

    واالقاء بقية ان شاء الله

  92. الدكتور العزيز

    سيد مختار

    رجاء لا تذكر يوم الحساب

    ربنا يتولاهم يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب …………

    شكرا لك وارجو استمرار التواصل

  93. الاخ الفاضل

    مستور عبد الله

    اولا مرحبا بك زائرا عزيزا كل وقت

    ثانيا انا قلت لك الموضوع طويل ومحتاج تركيز وانا لست من هواة السهر يعنى بنام بدرى ومعدش فيه تركيز وعاوز ارد عليك بما يثرى الموضوع وهذا كل قصدى

    ثالثا ما زكرت اسمه لا يستحق الرد عليه لان الاختلاف فى الراى لا يسمح بالغلط وانا لست من هؤلاء انا اعمل بقول الرسول الكريم

    المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده هى ما يذكر اسلوب حوار بين ناس مفترض فيهم الاحترام طبعا انت تعلم كان ممكن احذف تعليقه لو ضايقنى ولكن التجاهل هو الاسلوب الذى ارتضيته ولعلمك هناك ما ادعوهم للتعليق وانا على ثقة اننا مختلفون

    رابعا اما بخصوص المدونة التى ذكرتها فهذا نتاج عدم التركيز كنت بكتب دعوة لناس لا اعرفهم واعترف باننى مقصر ومخطا ايضا وسوف ازور هذه المدونة واعمل ما يجب على نحو دينى ورسولى الكريم

    شكرا اخى مستور ارجوك لا تحرمنى الزيارة وعلق كيفما يحلو لك

    لانك لست من الذين اخشاهم ( مش غلاط) فانت محترم ويشرفنى التعامل معك

  94. اخى العزيز محمود

    انا معك لابد من الاستمرار فى المحاولة فنحن نستحق اكثر مما موجود

    ارجو استمرار التواصل

  95. أستاذنا العزيز حسن

    أشكرك على ردك اللطيف وتوضيحك لموقفك وكل ما أتمناة هو التواصل والألفة بين الجميع

    على اختلاف آرائهم دون استفزاز أو تطاول يخدش المشاعر

    والسب والأستهزاء بالآخر سلاح الجهال والجاهلين

    ومطلوب من العاقل العفو والصفح

    وأناأجلك وأحترمك لأنك رجل تربوى وفى رقبتى دين لكل معلم ولكل قدوة

    وأكرر شكرى

  96. أستاذنا العزيز حسن

    أشكرك على ردك اللطيف وتوضيحك لموقفك وكل ما أتمناة هو التواصل والألفة بين الجميع

    على اختلاف آرائهم دون استفزاز أو تطاول يخدش المشاعر

    والسب والأستهزاء بالآخر سلاح الجهال والجاهلين

    ومطلوب من العاقل العفو والصفح

    وأناأجلك وأحترمك لأنك رجل تربوى وفى رقبتى دين لكل معلم ولكل قدوة

    وأكرر شكرى

  97. الاخ الفاضل الغالى

    لابد لنا من اتباع تعاليم ديننا

    فالقرآن الكريم يامرنا ب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )

    صدق رسول الله

  98. اسف نسيت اكتب اسمك الحبيب

    ربنا يسترنا دنيا واخرة

    اخى الحبيب

    مستور عبد الله

  99. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مدونة راقية وجميلة

    ومواضيع مميزة

    وفقك الله ورعاك ولك مني كل الود

    جدال حول نكسة حزيران في مدونتي

    انتظر تعليقك هناك

  100. الاخ الكريم

    لثقتنا في رأيكم و مصداقيتكم في تناول الموضوعات الجادة بالقراة.

    نرجو متابعة نقدنا رقم 5 لمدونة الاخت الزميلة شيرين العقاد . بناء علي دعوتها

    كما و نأمل وضع بصمتكم فيما ترونها من خلال تعليقكم الذي نعتز به

    علي وعد برد الزيارة و التعليق علي مقالكم الرائع اعلاه

    مودتي

  101. سمر عيسى

    شكرا لك

  102. فريق النقد الادبى

    شكرالك

  103. سكوت حنصور

    عداد الزوار ينبئ بأني كنت هنا

    أجل، كنت هنا منذ عام

    رافقتكم

    تابعتكم

    رافقتموني

    تابعتموني

    في وقت من الأوقات فكرت

    في الانسحاب

    لكن عشقي للتدوينة

    و حبي لكم

    شدني إليكم

    قررت البقاء

    لكن بصيغة بقاء أخرى مغايرة

    ما رأيكم؟؟؟

    لا تخمنوا

    لا تبحثوا

    من أكون

    أنا

    أبو يقظان

    من عربستان

    اخترت الإقامة الجبرية في أفغانستان

    كي لا أتهم بالسعي للقطرية

    و إجهاض الوحدة العربية

    عِنوانِ البِيتْ مِنْ غِيرْ عِنوانْ

    فْـ كُلِ الدُّنْيا

    فْـ كُلِّ مَكانْ

    حَتْلاقُو كْثيرْ

    عُش وُ عَصافيرْ

    تِعشَقْ تِطيرْ فُوقِ الْأَحْزانْ

    عربي و كفا

    جئتكم مدججا

    بأحدث أسلحة العشق

    و أفتك أسئلة القلق

    جئت كي

    أنسج برفقتكم

    حكاية بلا نهاية

    تحكي عن عجوز

    يبحث عن

    أفق

    سكوت حنصور

  104. الاستاذ حسن : سلامي لك …

    أولا أود أن أشكرك على زيارتك لمدونتي على أمل التواصل معا .. ثم أني أعتقد بأن الحضارة و المدنية هي التي تجر بلادنا في العالم الثالث وراءها فهي كالمد الجارف العاتي و ما علينا الا أن نتاثر بها دون تفاعل فاعل من قبلنا فنحن مستهلكون و لسنا فاعلون صانعون .. على أمل أن ينشأ من هذا الجيل الشاب جيلا واعيا مهتما ببلده و تطوره ليكون لدينا كفاءات و انجازات علمية بدل اهتمامه و الهائه بسوبر ستار و ستار اكاديمي و … مع الاحترام : حسن

  105. الأستاذ العزيز حسن ..

    قصدت أن الشعب المصري هو شعب عظيم و التاريخ يشهد له لكنه يا للأسف ضاع في نهاترات السلطة في مصر .. و هو ما يدعو للأسف على هذا الشعب الجبار

  106. ياباشا

    هل ؟ لا اعتقد .. فكما بمصر بليبيا والجزائر وتونس .. وتظل امنياتنا واحلامنا ويظل الحال على ما هو عليه

    شكراً لموضوعك الرائع

  107. ابو يقظان

    يا رب تكون صورتنى

    لو سمحت الصورة تبعتها بينى وبينك

  108. اخى

    حسن مصرى

    الشكر لك ايضا على تواصلك معنا

    فعلا نحن مستهلكون وياريت تتغير النظرة والاهتمامات لتتحول الامة من مفعول به الى فاعل

    كل الشكر

  109. اختى رشا عبد الله

    كل الشكر على توضيحك كى يتسنى لنا الرد

    فعلا الشعب المصرى عظيم وسيبقى عظيم ان شاء الله مهما حدث ويحدث

    فما تسميه مهاترات السلطة والتى تقولى انه ضاع فيها

    ما هى الا محاولات بناء صروح شامخة فى بلدنا لتكون نبراس لغيرنا فهذه المساجلات من اجل مزيد من الديمقراطية ومزيد من الحرية ومزيد من الحياة الكريمة التى تليق بنا كشعب عظيم

  110. شكرا اختى مريم

    وعلى العموم هناك اغنية بيقول مطلعها

    لسه الامانى ممكنه

    وانا دائما اتمسك بالامل

    الى لقاء قريب لك كل الشكر

  111. السلام عليك :و سعيدة بالدعوة و لكني سأعود إليك لاحقاً اليوم ,, فقط أردت إعلامك

    بإني إن شاء الله لن أتأخر ,, وفقك الله

  112. ّاستاذي الفاضل/
    صحيح أن هناك حركة عمرانية في مصر، وأن هناك طفرة في أجزاء من البنية التحتية… مثل الاتصالات، والموصلات..
    ولكن مازال هناك الكثير الكثير من القصور حتى في إقامة مثل هذه المشاريع..
    ومازال النظام (أعني أسلوب الإدارة وأسلوب الحياة) غير فعال.. ومليء بالأخطاء التي تتزايد دون وجود آلية للتصحيح… ربما هذا ما يجعل الكثيرين متشائمين.. (وأنا منهم)..
    وهذا التشاؤم لا يمنعني من رؤية الانجازات التي تتحقق..
    ولكن من ناحية أخرى تم افتتاح عدد من المصانع،، فكم مصنع أفلس؟
    تم توفير عدد من فرص العمل.. فكم عامل سرح أو فقد وظيفته؟
    ارتفعت الرواتب .. فكم ارتفعت الأسعار؟؟
    ثم إقامة مدن جديدة.. فماذا حدث للمدن القديمة؟؟
    يجب أيضا أن نرى القصور.. ثم نقيس أيهما أكبر، ليتسنى لنا الحكم إلى أي اتجاه نحن ذاهبون..
    تحياتي..

  113. وفاء الفيلسوفة

    كل الشكر على مرورك واتمنى مزيد من التعمق فى الموضوعات للتعليق عليها

    والاستفادة بارائك ………الى اللقاء

  114. تحياتى لك اخى

    حسن مدنى

    وهذا ما اقصدة انا نرى الايجابيات والسلبيات

    وليس احدهما فقط

    ولهذا ايضا اعتبرت نفسى اسبح ضد التيار

    طبعا حضرتك تعرف انا اقصد تيار المتشائمين

    او تيار التهييص ……

    نريد حوارات متحضرة تهدف الى الصالح العالم

    كل الشكر لك والى مزيد من اللقاءات

  115. سمسم نحن في زمن الكل يعيب في الكل والجمبع لا يرى الاسوء ولا احد يغير شئ فقط ينتظر التغير من الغير نتهم الحكومة بالسوء والمواطن بانه مظلوم ولا نفعل شئ

  116. شكرا اخى العزيز محمد احمد

    شرفت بزيارتك وشكرا على الانصاف

    اتمنى مزيد من التواصل

  117. في 05,حزيران,2007 - 09:57 صباحاً, لفقير أحمد كتبها …

    السلام عليكم . عنوان تعليقي

    ((((((((((((((((((((((((((((( تعبيري بكلمة أفضل من الضغط على الأيقونة)))))))))))))))))))

    أخي العزيز وأستاذي الكريم حسن توفيق

    قرأت كلمتك الترحيبية إستوقفتني كلمتك التي قلت فيها : ((((( ارجوكم الضغط على ايقونة افضل 100 مدونة اذا كنا نستحق ))))))))

    وهل يعني أننا إذا لم نضغط على الايقونة أنك لا تستحق ؟

    أقول لك بصدق إنك تستحق كل التقدير والإحترام

    أذكرك بكلمة جاءت في إحدى إدراجاتك إستفذت منها كثيرا قولك : (((( لما هذا الجهد ؟ وهل فكرنا فيما نجنية من وراء ذلك

    اشك ان احدا منا سال نفسة ماذا اكسب او ماذا يعود على من وراء ذلك ؟

    هل نحن قادرون على التغيير؟

    هل صوتنا هذا يصل لاحد ؟

    او هل يسمع صوتنا احد؟

    اشك

    على العموم فقد استمتعت بهذه الزيارة فقد شاهدت واعادة تذكيرى بان هناك نصف كوب به ماء

    وليس كل الكوب فارغ ))))))) كلام رائع ألا تستحق عليه التقدير والإحترام

    1/ مدونتك رائعة :

    2/ إدراجاتك هادفة :

    - ترحيب

    - ادعوكم الى . .اكتب عنوان

    - حتى انت …يا عائشة 2

    - فتح وحماس…الى اين؟

    - عفوا …كنت انظر الى نصف الكوب المملؤ

    - انتهى عصر ( العتبة الخضراء)

    - وقائع التاريخ بين الحقيقة والتاليف

    - هل اصبحنا اغنياء ؟

    - تكريم البرلمان

    - الدكتاتورية

    - timss

    - العراق فى القلب

    - الاقصى فى القلب

    - علامات استفهام

    - سبحان الله

    - دعوة الى التقاط الانفاس

    - الاتحاد والتحدى

    - رحلة المنصورة ( 3 )

    - رحلة المنصورة ( 2 )

    - رحلة المنصورة(1)

    - ماذا بعد ؟

    - هدية امريكا

    - مبارك يكرم الابطال

    - يا خسارة القضية

    - حوار مع

    - صور البرلمان (2)

    - صور البرلمان (1)

    - جلسة البرلمان

    - معرض الصحافة

    - تكريم

    - البرلمان المدرسى

    - زيارة

    - افيقوا يا عرب

    عدد المشاهدات: 12348

    عدد الإدراجات: 48

    عدد التعليقات: 519

    فأنت عندنا أفضل من 1000 مدونة

    تقبل :

    تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي

  118. الاخ الفاضل العزيز

    لفقير احمد

    كل الشكر والتحية والامتنان على كلامك الجميل الذى جاملتنى فيه كثيرا فانا فقير الى الله ولا استحق كل هذا ولكنه كرم منك

    اخى

    لقد عجزت عن الرد على هذا الكلام والله كدت ابكى فانا لا استحقه وعلى العموم لك كل الشكر

  119. حينما كنت صبياً في دمنهور، ذهبت في رحلة مدرسية إلي القاهرة، وبهرت بلافتات النيون، فقررت أن أجعل من عدد لافتات النيون مؤشراً علي التقدم. وكنت أقوم بإحصائها في دمنهور كل شهر، لأنني تصورت أنه كلما ازداد عدد لافتات النيون فيها، كلما ازدادت تقدماً واقتراباً من نموذج القاهرة المضيئة، (أي أوروبا). ولكنني نضجت واكتشفت اختزالية مؤشري الصبياني المضحك.

    تلك كانت كلمات الباحث و المفكر الكبير عبد الوهاب المسيري ، جاءت في مقالة له تحت عنوان ” الحجاب بين الدين و المجتمع ، لك ان تتطلع عليها بمدونتي . وقد تذكرتها اخي حين كنت اطالع تعدادك للمشاريع العصرية التي اكتسحت مصر وهل هي مؤشر عن كونها تدل ان البلاد في حالة مخاض لولادة دولة عصرية .

    اعتقد التحول في قطاع ما من قطاعات النشاط البشري لا يكفي لكي يخلق لنا واقعا جديدا ، لكي يخلق الواقع الجديد الذي نأمله لابد ان تكون هناك تحولات في جميع القطاعات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية …

    و مسيرة الاصلاح في كل القطاعات لابد ان تكون متوازية و متزامنة و إلا حصل الخلل و ارتبكت المسيرة و الاهم من كل هذا لابد للمجتمع من قيادات نبيهة و مخلصة تجتمع حولها كلمته و لابد كذلك من حملة توعية في صفوف الشعب الذي سينفد عملية الاصلاح بجهده و عرقه و دمه إن اقتضى الامر …

  120. حنين

    شكرا لك على التواصل

    وللعلم انا اردت ان انظر الى نصف الكوب المملوء ولم اجعل النهضى العمرانية او الاقتصادية فقط مقياس للتقدم ولكنى ذكرت الجانب السياسى ولو لم اركز عليه لانه يشغل اساسا حيز تفكيرنا فى كل كلامنا واحاديثنا

    شكرا لك وسوف ازور المدونة قريبا للاطلاع على كلمات الباحث الكبير شفاه الله وعافاه